facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفاة أحد آخر المتحدثين بشفرة "الهنود الحمر" بالحرب العالمية


01-08-2022 10:18 PM

عمون - توفي صامويل ساندوفال، أحد آخر المتحدثين بلغة النافاهو الذين قاموا بتشفير الرسائل الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية.

ولجأ الجيش الأمريكي إلى المتحدثين بلغة النافاهو، اللغة الأصلية لإحدى قبائل الهنود الحمر، لنقل الرسائل المتعلقة بتموضع القوات اليابانية وتحركاتها أثناء هجمات مشاة البحرية الأمريكية في جميع أنحاء المحيط الهادئ، وفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

ولم تكن لغة النافاهو مكتوبة في ذلك الوقت ولم يكن لدى أعداء الولايات المتحدة أي وسيلة لفك رموز تلك الشفرة.

كان ساندوفال من بين أربعة من متحدثي الشفرات المتبقين الذين ما زالوا على قيد الحياة اليوم، والذين كانوا من بين المئات الذين جندتهم الولايات المتحدة خلال الحرب.

كما لم تكن الحرب العالمية الثانية هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش الأمريكي لغة السكان الأصليين (الهنود الحمر) كشفرة لجنوده. ففي الحرب العالمية الأولى، لجأ إلى أبناء قبيلة شوكتاو للعمل كجنود شفرة.

ويعود الفضل في الاستعانة بشفرة النافاهو إلى فيليب جونستون، الذي شارك في الحرب العالمية الأولى، والذي نشأ في محمية النافاهو، يعلم مدى صعوبة كسر شفرة اللغة لكونها لغة غير مكتوبة في ذلك الوقت والعديد من الكلمات التي تحمل معاني مختلفة حسب السياق.

وذكر هارلد كارى جونيور، أحد أبناء قبيلة النافاهو، قال إن تكتيك الجيش الأمريكي لتجنيد أجداده بات خلال هذه الفترة الزمنية ضرورة ملحة، حيث وسع الجيش برنامج تجنيد أفراد النافاهو عام 1941، لإرسالهم في مهمات إلى الفلبين، حيث كان أفراد القبيلة يتحدثون اللغة الإسبانية ببراعة، وكانت هناك حاجة لأشخاص يمكن أن ينقلوا الرسائل مباشرة للقوات الفلبينية من الوحدات الأمريكية فى المحيط الهادئ، عبر الشفرة.

ونجحت مجموعة الهنود الحمر فى نقل معلومات مهمة خلال المعارك التي جرت في المحيط الهادئ، ما ساعد قوات المارينز الأمريكية على دحر القوات اليابانية، ورغم دورهم المهم فى الحرب العالمية فقد عادوا إلى وطنهم بعد الحرب دون أي احتفال أو اعتراف بدورهم.

فكت شفرة الرموز التى استخدموها عام 1968، ولكن الإدارة الأمريكية لم تعترف بوجودهم إلا بعد مرور 33 عاماً.

واستندت قصة فيلم "هامسو الريح"، الذي لعب بطولته نيكولاس كيدج، على الدور البارز الذي لعبه شعب النافاهو في الحرب العالمية الثانية.

(العين)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :