facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بتناول هذا العنصر الغذائي


04-08-2022 11:55 AM

عمون - مما لا شك فيه أن ضغط الدم يتأثر بما يدخل الجسم من عناصر غذائية، كما يتأثر إيجاباً بالتمارين الرياضية اليومية.. لكن ماذا لو كانت مقولة "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" تنطبق أيضاً على الشوكولاتة الداكنة؟!

وجد باحثون من جامعة ساري في المملكة المتحدة، في دراسة نُشرت في 13 يونيو 2022 في المجلة العلمية Frontiers in Nutrition، أن ارتفاع استهلاك الكاكاو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وذلك بفضل الكمية العالية من الكاكاو. ويحتوي الكاكاو على مركّبات الفلافانول التي تشتهر بخصائصها المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات؛ وهي مواد كيميائية نباتية من فصيلة الفلافونويد. يمكن العثور عليها عادة في العنب والتفاح والكاكاو.

الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة يُسهم في خفض ضغط الدم
طلب العلماء الإنجليز مشاركة أحد عشر شخصاً سليماً. كان عليهم أن يستهلكوا، بالتناوب، إما ست كبسولات من الكاكاو فلافانول أو ست كبسولات دواء وهمي تحتوي على السكر البني. لدراسة الصلة بين استهلاك الكاكاو وارتفاع ضغط الدم، كان على المشاركين ارتداء جهاز قياس ضغط الدم على ذراعهم ومقياس التأكسج بالإصبع الذي يقيس صلابة الشرايين.

ثم قام الباحثون بقياس ضغط الدم قبل تناول كبسولات الكاكاو وكل 30 دقيقة بعد تناولها، ثم كل ساعة خلال الساعات التسع المتبقية.

نتائج مشجعة
وجدت نتائج الدراسة أن ضغط الدم وتصلب الشرايين انخفض عند المشاركين عندما كان استهلاك الكاكاو مرتفعاً.
قال كريستيان هيس، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية: "ما وجدناه يشير إلى أن فلافانول الكاكاو لا يؤدي إلى خفض ضغط الدم إلا إذا كان مرتفعاً. ولا يمكن إنكار التأثير الإيجابي لفلافانول الكاكاو على نظام القلب والأوعية الدموية، خصوصاً على وظائف الأوعية الدموية وضغط الدم".

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :