facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





انخفاض أسعار الزيوت والحبوب والقمح والأرز واللحوم محليا


05-08-2022 02:58 PM

عمون - قال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، الجمعة، إنّ بعض السلع بدأت تنخفض بالسوق المحلي بعد انخفاضها عالميا، منها "أسعار الزيوت، والحبوب، والقمح، والأرز، واللحوم".

وأضاف الكباريتي، لـ "المملكة"، أن انخفاض أسعار السلع عالميا وفي البورصة العالمية، ينعكس على السوق المحلي، كما أنّه لا يوجد قوة شرائية، مما تصبح المنافسة "أقوى"؛ يلجأ التاجر إلى تخفيض الأسعار والبيع بالكلفة، وخوفا من بقاء السلع في مخازن التاجر وتصل إلى فترة زمنية وهي انقضاء المسموح بها للبيع على الرفوف يُخفض الأسعار".

وأشار، إلى أن الحبوب والقمح تستورد من قبل الحكومة؛ ونسبة بسيطة يستوردها التاجر، والاعلاف والذرة تستعمل للطعام وتربية المواشي والطيور.

ولفت الكباريتي، إلى أنه عند انخفاض الاسعار أو ارتفاعها عالميا سيكون لها انعكاس محلي؛ وذلك يسمى بالبضائع المستوردة في المخازن هي الاسعار الجديدة، وبالتالي تأخذ الفترة بين شهرين إلى 3 أشهر حتى تستقر الأسعار، قائلا: "الانخفاض واضح في الأسواق".

وبين، أن انخفاض اسعار بعض المواد الغذائية عالميا؛ لاستقرار الأسواق، وبعض الدول أصبح مخزونها فائض خلال "بداية الأزمة الروسية الأوكرانية"، حيث إنّ دول لجأت إلى التخزين وأصبحت لديها الان فائض.

كما أن بعض الدول أيضا التي كان لديها عائق بعمليات التصدير أصبحت الآن هناك مرونة بالتصدير، بالإضافة إلى الموسم الحصادي الجديد فيما يتعلق بالزيوت والحبوب، وبالتالي الطلب انخفض وأصبح هناك انخفاض عالمي.

وأكّد، أن الأردن جزء لا يتجزأ عن العالم، وعندما يحدث اي ارتفاعات بالأسعار في العالم تتأثر المملكة سلبا، وعندما تنخفض الأسعار عالميا يصبح هنالك تأثير ايجابي محليا.

وبين الكباريتي، أن غرفة تجارة الأردن لديها آلية لمتابعة الأسعار عالميا ومحليا بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :