facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تخريج دورات "كتابة الفيلم السينمالئي" بوزارة الثقافة


07-08-2022 12:20 PM

عمون - نظم قبل ايام حفل تخريج طلبة الموسم الثاني من دورة كتابة سيناريو الفيلم السينمائي التي تنظمها مديرية الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة، برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وتعتبر هذه الدورة الأولى من نوعها، ضمن مشروع مختص بالتدريب على كتابة سيناريو الفيلم السينمائي، وقد تزود الكُتاب والأدباء المشاركين في الدورة والذين ينتمون إلى خلفيات أدبية متنوعة في القصة والرواية والمسرح والشعر وأدب الطفل، على مدى 68 ساعة تدريبية بالمعارف والمهارات المتعلقة بفنون كتابة السيناريو، من خلال عقد محاضرات وعرض تطبيقات لكتابة المعالجات السينمائية التي تناولت مواضيع محلية وعالمية، حيث قدم التدريب في الجوانب الإبداعية لكتابة السيناريو المدرب غازي الذيبة، بينما قدم المدرب علاء الدين قراقيش أحدث تقنيات وفنيات كتابة السيناريو عالميا.

مساق الدورة التي نسق لها وأشرف عليها الكاتب ابراهيم العامري جاء على شكل محاضرتين في الأسبوع مدة كل منها 4 ساعات، تشمل عصفاً ذهنياً ونقاشا بين المحاضرين والمشاركين، اضافةً الى تقديم تطبيقات عملية في الكتابة ومناقشتها مع المحاضِرَين كاتبي السيناريو: غازي الذيبة وعلاء قراقيش.

محاور الدورة

ومن أبرز المحاور التي طرحتها الدورة، العناصر الأساسية للعمل الدرامي بصورة عامة سواء كان فيلماً أو مسلسلاً تلفزيونيا، كالمكان والزمان والشخصيات الرئيسية والثانوية، إضافةً الى قصة العمل عند تقديمها للمنتج وما يتطلبه ذلك من ايجاز وتكثيف وأسلوب جذاب وصياغة الفكرة الرئيسة للعمل، وطريقة كتابة السيناريو بالطريقتين الفرنسية والأمريكية، مع تطبيقات على برامج الطباعة الالكترونية الحديثة الخاصة بكتابة السيناريو.

كما استعرضت الندوة أنواع القصص البصرية والأعمال الفيلمية والتلفزيونية من حيث المضامين، وخصائص كل نوع، كالأعمال الاجتماعية والبوليسية والرومنسية والتاريخية والدينية ودراما الخيال العلمي وغيرها من المصنفات، وتقدم تعريفاً بالإطار البصري الأولي للعمل وطريقة صياغته بما فيه من فكرة وعرض مختصر للقصة وشخصيات العمل والرؤية البصرية التي يقوم عليها ورسالته والفئة التي يستهدفها، وغيرها من العناصر.

"عود الريحان"

وتميز الموسم الثاني من الدورة بانضمام اثنين من متدربي الموسم الأول لاستكمال واستمرارية عملية التدريب، كما وتميزت بتنافس المشاركين على جائزة أفضل نص بين النصوص المقدمة كمخرجات للدورة، وفازت بها القاصة مجدولين أبو الرب عن نصها "عود الريحان".
وقامت الوزيرة في ختام الحفل بتكريم المُدربَين، وتوزيع الشهادات على الأدباء المشاركين وهم: مجدولين أبو الرب، صفاء الحطاب، جمال الرشيد، محمد دلكي، آمنة الشربجي، رنا زكريا أبو سليمان، فاتن شحاده، وإيمان مرزوق، وخالد سامح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :