facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الشبول: لا رفع لأسعار البنزين 95 .. وأسطوانة الغاز تكلفنا 10 دنانير


07-08-2022 04:53 PM

عمون - أحمد الزبون - طمأن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول الأردنيين أنه لا توجه لرفعات جديدة على سعر مادة البنزين أوكتان 95، فيما بقيت رفعة واحدة على سعر بنزين اوكتان90، في حال بقاء أسعار المحروقات عالميا بمعدل شهر تموز.

قال الشبول في حوار مع عمون إن التسعير بعد ذلك سيكون بحسب معدّل الأسعار العالمية شهريا.

الشبول أضاف، خلال الحوار، إن خطة التحديث الإداري عُرضَت على مجلس الوزراء اليوم، في قراءة أولى قبل أن يصار إلى اعتماد برامجها، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء سيشكل لجنة وزارية لمتابعة تنفيذ الخطة كونها تتضمن تشريعات وأولويات.

وتطرق إلى أن قانون الدفاع سينتهي العمل به بعد إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية جائحة كورونا مع التأكيد على أن القانون مشارف على الانتهاء.

وكشف الوزير عن آخر المستجدات حول التنقيب عن النفط وفوائد التخفيض الجمركي على المملكة إلى جانب تحريك التخصص الراكد "الصحافة والإعلام"، بالإضافة إلى محطة غاز الريشة.

* التخصص الراكد

يحرّك جدول التشكيلات للعام الجاريّ تخصصاً راكداً منذ سنوات طويلة، وهو تخصص الصحافة والإعلام، بحسب الوزير الشبول.

ويوضّح، أن وزارة التربية والتعليم وحدها ستطلب 42 خريجًا، بالإضافة إلى اتصالات تجرى مع وزارة الصحة لاستيعاب عدد آخر من الخريجين، فضلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا" ومؤسسات الإعلام الرسمية.

وتنصب مخططات الحكومة إلى الوصول لمئة خريج وخريجة من تخصص الصحافة والإعلام؛ للبدء بتحريك القطاع المتجمّد منذ سنوات.

وبالتوازي مع ذلك، بدأت الحكومة بتدريب 40 خريجًا صحفيًا على الإعلام الصحي في المعهد الإعلامي كخطوة أولى فقط.

وتركز الجهود، وفق الشبول، على التدريب المتخصص؛ إذْ يتم التجهيز للبدء بتدريب دفعة أخرى على الإعلام السياحي إلى جانب تدريب الناطقين باسم المؤسسات الحكومية من خلال منحة مالية.

وتأتي تلك الرسالة التطمينية من الوزير الشبول بعد سنوات عجاف عاشها خريجو الصحافة والإعلام مع التشديد على أن الوظائف تستهدف محافظات المملكة قاطبة في ظلّ وجود عدة مؤسسات تعليمية منتشرة على امتداد الأردن.

وعن مساق التربية الإعلامية في المدراس، بيّن الشبول أن الفكرة الأولية كانت في البداية تتمحور حول وجود مساق متخصص لتلك الغاية، إلّا أن المركز الوطني لتطوير المناهج قدْ اعتمد إدخال مفاهيم التربية الإعلامية في عديد من المناهج الدراسية، "أيّ أنّها تتضمن في فصول مواد مدرسية؛ لذا ليست مادة منفصلة ليقوم خريج الإعلام بتدريسها".

وترمي أهداف التربية الإعلامية في المدراس إلى ضرورة التفريق ما بين المفاهيم ومبادئ الإعلام وطرق التعامل معه إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي؛ انطلاقا من الأصوات التي تطالب بتأسيس جيل قادر على استيعاب الثورة المعلوماتية.

* التحديث الإداري

وبين الوزير الشبول لـ عمون، أن الوفر المالي المتوقع سيكون وفق مراحل خطة التحديث الاداري، أي أنه لن يحدد إلا بعد تحديد المسارات اللازمة للخطة.

وأقرّ الشبول بعدم معرفة وزراء بخطة التحديث قبيل إعلانها بصورة رسمية؛ كون اللجنة المختصة حينما تنظر بإلغاء إحدى الوزارات سيعرضها الوزير، مضيفا "لا يوجد وزير يعتقد أنه سيكون بمنصبه لمدة 10 سنوات؛ لذا نخطط لبرنامج مدته 10 سنوات بالتوازي مع الرؤية الاقتصادية ومع التحديث السياسي".

ويقول، إن الحكومة سعت، من خلال الفريق القائم على خطة التطوير الإداري المشكل في 23 كانون الأول 2021، الحصول على خلطة مشتركة ما بين مسؤولين حكوميين وقطاع خاص والعديد من أصحاب الخبرة في القطاع، ما يؤكد أن الخطة ليست وصفة حكومية خالصة.

ويضيف، أنه سيجري وضع نظام يحفز الموظف النشيط على العمل، وذلك ترسيخا لمبدأ الثواب والعقاب مع التحوّل الجذري في دور ديوان الخدمة المدنية.

وأشار الشبول إلى أنه قام بإيقاف شراء الخدمات في وكالة الأنباء الأردنية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون بالكامل منذ تسلمه منصبه؛ فبالرغم من قانونية بند شراء الخدمات لكن التوسع في هذا الإطار أساء له.

وأوضح أنه في بعض الأحيان قد تحتاج إلى تعبئة شاغر بصورة ضرورية وطارئة لذا جاء شراء الخدمات وفق أسس معينة، لكن ما حصل في السنوات الماضية جرى تعيينات تحت هذا البند "لا لضرورة قصوى ولا ظروف طارئة"، مؤكدا من يعمل تحت هذا البند يحافظ على تنافسيته في الترتيب التنافسي في الخدمة المدنية، بذلك بات هنالك توجه بعدم تفعيل البند إلا للضرورة القصوى ومبررة وضمن ضوابط محددة، "ما عادت الأمور كالسابق".

ونوه إلى أن البند تم معالجته في خطة التحديث الإداري من خلال إلغائه بعد أن أوكلت لديوان الخدمة المدنية مهام جديدة بحلته المحدثة.

* المحروقات

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام إن الحكومة لن تقوم برفع مادة بنزين اوكتان 95؛ في حال استمرار الأسعار العالمية بمعدل شهر تموز وإذا انخفضت ستهبط الأسعار أيضاً.

وقال، إن مادة بنزين 90 ستحتاج إلى رفعة واحدة إذا بقيت الأسعار على مستوى تموز وإذا هبطت قد لا نحتاج إلى أية رفعة.

ويشير إلى أنه لا تزال أسعار مادتيّ الديزل والكاز في الأردن أقل من الأسعار العالمية لغاية اللحظة.

وشدد على أن الحكومة لم تمس أسطوانة الغاز على الإطلاق وتبلغ سبعة دنانير بالرغم من أن معدل سعرها العالمي وصلت إلى 10 دنانير وفي بعض الأحيان بلغت 12 دينارا.

ويقول، إن الحكومة منذ شهر تشرين الثاني العام الماضي لم تقم بعكس أسعار المحروقات عالمياً على السوق المحلي بصورة كاملة لمراعاة ظروف المواطنين في فصل الشتاء، ليتبعها بعد ذلك تثبيت لأسعار المحروقات منذ شباط هذا العام لغاية نيسان.

ويوضح أن تأثيرات الأزمة الأوكرانية- الروسية وارتفاع أسعار النفط عالميّاً أحدثت خللاً في تسعيرة المحروقات، ولذلك تحدّثنا عن أربع رفعات للوصول إلى الأسعار العالمية مع الضريبة.

وعن دعم بدل ارتفاع المحروقات، يشير الوزير إلى أن الدعم جاء بشكل مستهدف للجهات الأكثر تضررا من خلال صندوق المعونة الوطنية والطالب الفقير والنقل العام.

وحسب تقارير وزارة المالية، سيكون الفائت من الإيرادات بسبب ضريبة المحروقات حتى نهاية العام يبلغ 465 مليون دينار.

وعن دعم الخبز، يلفت النظر إلى أن التغيّر في أسعار القمح عالميا سيكلّف الحكومة نحو 150 مليون دينار بالرغم من أن المرصود لهذه الغاية 80 مليون دينار في الموازنة.

ويؤكد أن الأردن يتميز بعدم اختفاء أية سلعة خلال الأزمة الأوكرانية الروسية مع توفرها بأسعار جيدة على غرار بعض دول العالم.

* التعرفة الجمركية

كشفت دراسة أجريت على السجائر داخل الحاويات، أن 60 بالمئة من المادة كان مهربا، بالإضافة إلى رقم غير مبرر يفيد باستهلاك 80 بالمئة من إطارات المركبات في العقبة بالمقارنة مع استهلاك المحافظات كافة.

ويقول الوزير، إن التخفيضات الجمركية خفضت الإيرادات لكنها منعت التهريب أكثر من 50 بالمئة من الدخان.

* غاز الريشة

بين الوزير أن محطة كهرباء الريشة ستحال إلى التقاعد نهاية هذا العام مع التأكيد أن إنتاج الغاز يبلغ 32 مليون قدم مكعب يذهب نصفه إلى المحطة.

وأكد تقديم ثلاث شركات لغايات استثمار محطة الريشة من خلال انشاء محطات شحن كهرباء على طرق المملكة اعتبارا من العام المقبل.
وينوه إلى أنه يجري دراسة تلك العروض من قبل وزارة الطاقة وهيئة الطاقة.

* التنقيب عن النفط

وأوضّح الشبول أنه جرى تحديد 10 مناطق في المملكة للتنقيب عن النفط؛ ليبدأ التنقيب في أولى المناطق من قبل وزارة الطاقة بحقل السرحان.

ويقول إن الحفر في حقل السرحان وصل إلى نحو ألفي متر لكن الدراسة الطبوغرافية تشير إلى إمكانية وجود النفط في تلك المنطقة.
ويؤكد أن الحكومة ملتزمة بالتنقيب عن النفط والمعادن الأخرى "لكننا نفضّل التريث ونعمل بطاقة كاملة في جميع مواقع التنقيب مع الحذر من الحديث بشكل إيجابي حتى نتوصّل إلى نتائج محددة".

* المعاملة بالمثل

رد الوزير الشبول حول معالجة ملف المعاملة بالمثل مع الجانب المصري في مجال النقل بالعبور بقوله، "علاقتنا مع مصر تتجاوز التفاصيل كافة، والحوار بين الجانبين مستمر في مختلف المجالات".

ويضيف، أن الملف لن يكون عائقا بين الأردن ومصر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :