facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مكتبة الجامعة الهاشميّة تحتفل وفاءً لروح أ.د نهاد الموسى: العالم والإنسان


08-08-2022 10:04 AM

عمون - رعى الأستاذ الدّكتور فوّاز العبد الحقّ الزّبون رئيس الجامعة الهاشميّة ندوة الوفاء الّتي أقامتها مكتبة الجامعة في ركن الحسن بن طلال في الثّانية عشرة من زوال يوم الأحد السّابع من الشّهر الماثل، ضمن برنامج "حوار المكتبة" وقد التأم المشهد بحضور الأستاذ الدّكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة، وعدد من العمداء وأعضاء الهيئتيْن التّدريسيّة والإداريّة، وجمهرة وافرة من الطّلبة، وأسرة الفقيد الكبير.

وبدأ الحفل بالسّلام الملكيّ، ثمّ وقف النَاس دقيقة قرأوا فيها الفاتحة على روح الأستاذ الجليل الدّكتور نهاد الموسى.

وما إن انتهوْا من قراءة الفاتحة حتّى شاهد الحاضرون تسجيلًا مصوّرًا أعدّه الزّميل أشرف عمرو، ذرفت فيه العبرات، وكان التّأثّر على الوجوه باديًا، وبعد ذلك، ابتدأ مدير النّدوة الأستاذ الدّكتور عمر الفجّاويّ مدير مكتبة الجامعة الهاشميّة بالحديث واقفًا تعظيمًا لروح الفقيد الأشدّ حضورًا، وبيّن في كلمته قيمة الوفاء، وأنّه لا ينبغي للتّلميذ أن يتحدّث عن أستاذه، ولو في وفاته، إلّا واقفًا، فهذا أقلّ ما يحسن فعله في هذا المقام، وأتى على بعض من شمائله وسجاياه.

ثمّ ألقى الأستاذ الدّكتور فوّاز العبد الحقّ الزّبون رئيس الجامعة كلمة أنبأ السّامعين فيها لقاءه الأوّل بالفقيد الكبير، حين كان أوانها يحضّر رسالته للدّكتوراة في الولايات المتّحدة، ووصف جميل مشاعره حين التقيا، وثناء الأستاذ الدّكتور نهاد عليه، ثمّ بيّن أثر الفقيد في الدّرس اللغويّ الحديث، ولا سيّما في التّخطيط اللغويّ، وأنّه يجمل بكلّ دارس للّغة أن يفيء إلى أنظار الشّيخ الفقيد وآثاره.

وتكلّم الأستاذ الدّكتور إبراهيم السّعافين عضو مجمع اللغة العربيّة الأردنيّ بكلمة تفيض بالحبّ والنّبل، فقد عرف فقيدنا قبل نحو ستّين عامًا، وأنّه استطاع الحصول على درجة الدّكتوراه ولمّا يبلغ الثّامنة والعشرين من عمره، وتحدّث عن علاقتهما الموصولة، ولا سيّما في أخريات أيّامه، بل في آخر ساعاته، حين تلا عليه نصّ الإرادة الملكيّة السّامية بمنحه وسامًا ملكيًّا رفيعًا، كفاء باهر جهوده في خدمة العربيّة ورصين رسالتها.

وكانت الكلمة مصروفة بعد ذلك إلى الأستاذ الدّكتور مهنّد مبيضين أستاذ التّاريخ الحديث في الجامعة الأردنيّة، وعميد شؤون الطّلبة فيها، الّذي نوّه بالقيمة العلميّة لآثار الفقيد، وبفصاحته وانميازه في هذه السّبيل، ثمّ عرض في شريحة تقديميّة وثيقة قد عثر عليها في مركز الوثائق والمخطوطات بالجامعة الأردنيّة، وقرأها مظهرًا فيها طليَّ لغة الشّيخ الفقيد، في تحكيمه أحد البحوث، وهي ترتدّ إلى عام ثمانية وسبعين وتسعمئة وألف.

وأمّا تلميذة المحتفى بالوفاء له الدّكتورة خلود العموش الأستاذة المشاركة في قسم اللغة العربيّة وآدابها في الجامعة الهاشميّة، فقد تولّت الحديث عن منهج الفقيد، وأطالت في عرض نماذج واضحة من علائم ذالكم المنهج، واستشهدت بأقواله في كتبه، وطرائق سبره أغوار النّصوص، فكان كالغوّاص البارع الّذي يقع على الدّرر والنّفائس، ويحسن عرضها، ويزجيها إلى تلاميذه، بأبهى حلّة، ووضّحت كريم صنائعه في سلسلة الكتب المدرسيّة الّتي ألّفها، ونشأ عليها نشء كثير من أبناء زماننا.

وختم الحفل بكلمة أسرة الفقيد الّتي ألقاها نجله إياد، فشكر فيها للجامعة ورئيسها ومنسوبيها هذا المنتدى الأزهر، احتفالًا ووفاء لروح والده، وكشف عن مكنون أخلاق الأستاذ الشّيخ في بيته، وصرامته العلميّة وحنوّه الأبويّ، وكانت كلمة ملأى بنبيل العاطفة، وخالص الثّناء.

وانتهى الحفل بتوزيع الأستاذ الدّكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة دروعًا تكريميّة على المشاركين في النّدوة، ثمّ انفضّ المجلس العلميّ، والنّاس تعلو وجوههم السّعادة والدّموع معًا، فقد سعدوا بجميل التّذكار، وذرفوا الدّموع أسفًا على موت الفقيد الجليل.

يذكر أنّ هذا الحفل الكبير يأتي ضمن برنامج "حوار المكتبة" الّذي يسعى لنشر الثّقافة والمعرفة في أرجاء الجامعة، ليعلم النّاس أنّ للمكتبة كبير الدّور في إغناء المشهد الجامعي، لا أن تظلّ للكتب مستودعًا ومستقرًّا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :