facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





حفل إشهار رواية "وردة نقدية" للروائية ريم الكيالي في المكتبة الوطنية


08-08-2022 10:22 AM

عمون - برعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة، إستضافت المكتبة الوطنية مساء الأحد 7/8/2022 الروائية ريم الكيالي للحديث عن روايتها "ورقة نقدية" وقدم قراءة نقدية للرواية والأستاذة شآم الكيلاني والدكتورة مرام أبو النادي .

وقدم سيرة ومسيرة الروائية الروائي مراد سارة وأدار الحوار الأستاذة جنان رزمك .

واستعرضت د. أبو النادي العناصر البنائية للرواية مشيدة بخروج الأديبة عن المألوف في النى التي تقوم عليها الرواية ، حيث اللغة الشاعرية وخصوبة التراكيب والبلاغة، حيث أشادت بصورة الرجل في الرواية بأن بطل الرواية لا يشترط أن يكون مثالياً فقد يكون خائناً ، أما لبطلة الرواية فكانت من الشخوص الأساسية للرواية التي تعكس منها شخصية الأنثى في مجتمعنا والتي تبدو في معظم الأحيان ضعيفة إلا انها قوية بإرادتها في إتخاذ القرار الصحيح .

وأشارت الى تمرد الكاتبة على عناصر الرواية النمطية المتعارف عليها فالمكان الذي لازمته الشخصيات واحد والأحداث كانت عكس المألوف حيث قامت الرواية على حدث واحد تقوم عليه العلاقة بينهما، أما اللغة فكانت عاطفية وخصبة بالصور الجمالية والبلاغية .

وقالت الكيلاني إن الرواية كتبت بالإسلوب الدرامي نظراً لتسارع الأحداث وكثرتها وقوة تأثيرها المعنوي في قلب البطلة ، وإن شخصية الكاتبة قد طغت على العمل وهو ما يسمى بالبصمة الإبداعية والبصمة الشخصية، فيتداخل الأسلوب الغنائي والدرامي والسينمائ، وقدم سارة سيرة ومسيرة الروائية منذ صغرها وحتى الآن .

وفي الختام قدمت الكيالي شكرها لراعي الحفل وللمكتبة الوطنية، وقرأت الروائية عدد من نصوص روايتها فقد بدأت " وصف ، رسالة ، قرار ، وعد ، يقين ، دهشة ونهاية " .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :