facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العنبر: نسعى للوصول بمؤسسات التعليم العالي لمستوى عال من التنافسية


09-08-2022 05:41 PM

عمون - نظمت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها اليوم الثلاثاء، ورشة عمل للعاملين في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة الفلسطينية، لاستعراض معايير ضمان جودة التعليم العالي الأردنية، وإجراءات الحصول على شهادة ضمان الجودة.

وتضمنت الورشة، استعراض العديد من الملفات الخاصة بعمل الهيئة، كان بمقدمتها اعتمادات دولية حصلت عليها الهيئة أخيرا، والإطار الوطني الأردني للمؤهلات، وامتحان الكفاءة الجامعية، والتصنيف الأردني لمؤسسات التعليم العالي.

وقال نائب رئيس الهيئة، الدكتور زيد العنبر، بحضور مساعدي الرئيس لشؤون الجودة الدكتور زيد البشايرة والاعتماد الدكتور سعد بني محمد، إن الهيئة تسعى دائماً لتحقيق رؤيتها في الوصول بمؤسسات التعليم العالي إلى مستوى عال من التنافسية، من خلال تطبيق معايير الاعتماد وضمان الجودة أعدت لتتوافق والمعايير العالمية، لافتا إلى أن الهيئة تعمل على تحفيز الجامعات للتقدم للبرنامج لنيل شهادة ضمان الجودة على مستوي المؤسسة والبرامج الأكاديمية.

واستعرض العنبر تجربة الهيئة في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات الذي يتيح ضمان جودة مشتركة لجميع المؤهلات، ووضع معايير تستند إلى مخرجات التعلم لتطوير البرامج التعليمية التي تعود إلى المؤهلات، ما يوفر قدرة على تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم في عدد من السياقات.

من جهته، قدم البشايرة تعريفاً بآلية إنجاز وإعداد التقييم الذاتي، وقياس معايير الجودة وآلية تطبيق معايير ضمانها، إضافة إلى تزويد المشاركين بالمعلومات الخاصة بضمان الجودة والمعايير اللازمة لتطبيقها للتقدم لنيل شهادة ضمان الجودة الصادرة عن الهيئة.

وبين أهمية مشروع التصنيف الأردني للجامعات والبرامج لتحسين نوعية التعليم العالي، والعمل على تحفيز مؤسساته للانفتاح والتفاعل مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي وهيئات الاعتماد وضبط الجودة الدولية. وتحدث بني محمد عن معايير الاعتماد، موضحاً أن المعايير المستحدثة ركزت على المخرجات من العملية التعليمية، وتشجيع مؤسسات التعليم العالي على التقييم الذاتي، والتأكيد على أهمية قياس فعالية العملية التعليمية من خلال ربط مخرجات البرامج بسوق العمل، والتي أعدت بالتشارك مع المختصين والخبراء في الجامعات الأردنية.

وثمن المشاركون في الورشة التي استمرت ثلاثة أيام، دور الهيئة في سعيها الدائم على تأكيد التعاون بين الهيئة ونظيرتها الفلسطينية للعمل سوية على تطوير منظومة التعليم العالي في البلدين الشقيقين.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :