facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





انطلاق مؤتمر الزرقاء الكبرى السادس


09-08-2022 11:42 PM

عمون - عقد في منتدى ياجوز الثقافي في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء اليوم الثلاثاء، مؤتمر الزرقاء الكبرى السادس تحت عنوان (الرصيفة تاريخ وحضارة وآفاق المستقبل)، وذلك ضمن فعاليات الرصيفة لواء الثقافة الأردنية لعام 2022.

وتحدث رئيس منتدى ياجوز الثقافي خلف الخلايلة حول أهمية عقد هذه اللقاءات العلمية والثقافية بمشاركة جميع الهيئات المختصة لوضع خارطة طريق للعمل الثقافي في لواء الرصيفة والتعريف بتاريخ اللواء وطرح الفرص الاستثمارية فيه سياحيا واثريا وثقافيا وتاريخيا ليعود بالنفع على أهالي اللواء ويرسخ مكانا تاريخيا للرصيفة على خارطة الأردن بشكل عام.

وتحدث راعي المؤتمر عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية الدكتور فراس علاونة من الجامعة الهاشمية حول أهمية توثيق تاريخ محافظة الزرقاء وخاصة مدينة الرصيفة التي تحتوي على العديد من المواقع التاريخية الهامة عبر التاريخ.

بدوره أشار الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت إلى أنماط الاستيطان المبكر في وادي الرصيفة والتطور الحضاري الذي نتج عنه نشوء مدينة الرصيفة منذ تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية.

وتناول رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية، مراحل تطور ونشوء الرصيفة منذ نشأة المملكة، ودور اقتصاديات الصناعة في ازدهارها بعد اكتشاف الفوسفات.

وأشار رئيس منتدى شباب القادسية كايد الخلايلة إلى أهمية ترويج ونشر المعرفة بأهمية تراث مدينة الرصيفة بهدف جذب الزوار والسياح لها.

أما الدكتور عبد الرحيم إدعيس فقد أكد على ضرورة الحفاظ على التراث كونه يشكل الهوية الوطنية الأردنية التي تعتبر الأساس في حفظ تراث الأجيال القادمة.

وأشار مدير مركز اوتاوا للتدريب الدكتور محمد نافع إلى أهمية تدريب كوادر متخصصة في مجال التطوير السياحي والترويج والدلالة للتعريف بتراث الرصيفة.

فيما أكد الدكتور فريد الشريدة على ضرورة استمرار في إشراك طلبة المدارس والكليات في لواء الرصيفة للتعرف على تراث الأجداد المتواجد في مناطق عديدة في الرصيفة.

من جهتها القت الشاعرة انتصار القيسي قصيدة شعرية تغنت بأمجاد الوطن، وقدم محمد العربي بعض الأناشيد الوطنية.

و أكد المشاركون في توصياتهم على ضرورة توثيق تراث المغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول في الرصيفة، وإنشاء دارة ثقافية تعنى بهذا التراث وحفظه للأجيال القادمة، كذلك إطلاق مسارات سياحية لجذب مزيد من الزوار والسياح للمدينة .

(بترا - رائد النجار)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :