facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القطارنة: القطاع العقاري يساهم بـ 12.8% من الناتج الإجمالي


10-08-2022 09:06 PM

عمون - مندوبا عن وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو، افتتح امين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة، فعاليات معرض بوابة الأردن الدولي للإسكان والبناء 2022 الذي تنظمه بترهومز على مدى أربعة أيام في قاعة مكة مول للمعارض.

وقال القطارنة ان القطاع العقاري في المملكة يعد واحداً من أهم القطاعات الاساسية في الاقتصاد الاردني، وقد شهد مؤخراً تحسنا في أدائه وفق آخر الاحصائيات الصادرة عن البنك المركزي ليحافظ على على أهميته النسبية في الناتج المحلي الاجمالي والبالغة 12.8%.

واضاف أنه من المتوقع أن يستمر هذا القطاع في النمو في السنوات القادمة في ظل أن أحد أهم أهداف رؤية التحديث الاقتصادي للفترة 2022-2033 هو تحقيـق مسـتوى عـال مـن جـودة الحيـاة للمواطنيـن مـن خلال التركيـز على تحـول المملكـة لتصبـح أكثـر حيويـة، والاعتماد عـى الحلـول الذكيــة.

واشار ان الحكومة تبنت عددا من الاولويات في المجالات التنظيمية والمؤسسية بهدف تعزيز تنافسية الإقتصاد الوطني والارتقاء في بيئة الاعمال والاستثمار في المملكة حيث عملت على توحيد مرجعيات الاستثمار، وذلك من خلال إنشاء وزارة الاستثمار كجهة مسؤولة عن ادارة ورعاية شؤون الاستثمار في المملكة وتنظم رحلة المستثمر من خلال بوابة واحدة وتكون معنية بالقضايا المرتبطة بالاستثمار، بالإضافة الى الى العمل على جذب الاستثمارات الخارجية وتحفيز الاستثمارات المحلية وتنظيم مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واشار انه يجري حاليا الاعداد لانجاز قانون جديد ينظم بيئة الاعمال والاستثمار في الاردن، ويتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ومن التوقع اقراره قريبا بعد الإنتهاء من مناقشته في أروقة مجلس الأمة.

وقال الناطق باسم اللجنة المنظمة م. صلاح ابودية ان تنظيم المعرض يعتبر جزأ بسيطا من المسؤولية الوطنية لتشجيع الاستثمار في وطننا، وجلب الاستثمارات الدولية والمحلية لتحقيق رؤى جلالة الملك المعظم بالاهتمام بالاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

واعرب عن امله بان يكون المعرض خطوة في سبيل تحفيز القطاع العقاري والذي ترتبط به غالبية القطاعات الاقتصادية الوطنية.

وتحدث رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان السابق المهندس زهير العمري، مشيرا ان قطاع الاسكان واعدا ورافدا للاقتصاد الوطني ومشغل للايدي العاملة، ويتزامن مع تواجد المغتربين.

ودعا لان يكون المعرض سنويا ويتم خلاله عقد مؤتمر لمناقشة واقع القطاع وسبل دعمه.

وأشاد بقرار الحكومة خفض رسوم التسجيل من 9% الى 6%.

وقال مدير عام دائرة الأراضي بالوكالة محمد الصوافين، ان مثل هذه المعارض من شانها تلبية احتياجات المستثمرين والمواطنين، ويبرز اهمية الاستثمار العقاري وخاصة بعد جائحة كورونا.

واشار ان الدائرة تعمل على خلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والاجنبية، وتقديم خدمات مناسبة للمواطنين، في ظل الاستقرار والنضج التشريعي والرؤية الملكية التي حفزت الاستثمار بالعقار من خلال خفض الرسوم، وتسريع اجراءات موافقات التملك.

وقال مندوب غرفة تجارة عمان خطاب البنا ان غرفة التجارة تثمن الخطوات الحكومية التي تدعم قطاع الاسكان والذي يشهد زيادة في الاقبال على شراء العقارات بنسب تتراوح ما بين 20-25%.

واشار ان كل دينار يصرف في قطاع الانشاءات والعقار يذهب 42 قرش منه للخزينة، ويساهم بنسبة 5% بالناتج الاجمالي.

وتحدث عدد من المشاركين في المعرض، حيث اشادوا باهمية المعرض وحجم المشاركة فيه.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض م.سليمان داود انه تشارك في المعرض نحو 85 شركة اسكان وتطوير عقاري وانشائية وتمويلية من خمس دول عربية واجنبية تشارك في المعرض هي الى جانب الاردن كل من تركيا واليونان وقبرص والامارات والبرتغال.

واضاف ان المعرض يعد الاكبر من نوعه في المنطقة و الاول بعد جائحة كورونا، حيث يقام على مساحة خمسة الاف متر مربع، وسيشكل فرصة للقاء المستثمرين في قطاع الاسكان ومقدمي الخدمات المساندة لهذا القطاع والتشبيك بينها وعقد الاتفاقيات وبحث سبل دفع القطاع وانعاشه.

وتوقعت اللجنة المنظمة أن يصل عدد المشاركين في المعرض إلى 10 آلاف زائر من داخل المملكة وخارجها.

يذكر أن زيارة المعرض مفتوحة أمام المواطنين من الساعة الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساء، وسيتخلله تقديم جوائز للزوار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :