facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العنبر: الإطار الوطني للمؤهلات يرتكز على مفهوم مخرجات التعلم


11-08-2022 04:24 PM

عمون - عقدت عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي بالجامعة الهاشمية بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ورشة عمل حول تسكين المؤهلات الأردنية وفق الإطار الوطني للمؤهلات، والاعتماد الأردني للبرامج التعليمية حضرها نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات.

وأكد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز العبدالحق الزبون أهمية نشر الوعي بين العاملين في الجامعات والمجتمع المحلي حول أهمية الإطار الوطني للمؤهلات الذي يهدف إلى تجسير الفجوة بين مخرجات الجامعات والكليات ومؤسسات التدريب المهني وحاجات سوق العمل من المهارات والمعارف والكفايات، مشيرا إلى الدور الكبير الذي تقوم به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الذي يمثل مرجعا رئيسا لمؤسسات التعليم ومؤسسات الاعتماد وضمان الجودة والجهات المشغلة للخريجين.

كما أكد رئيس الجامعة، أن دور عضو هيئة التدريس في الحصول على الاعتماد هو دور محوري وأساسي وعليه مسؤوليات كبيرة في تحسين جودة البرامج والخطط الدراسية والحصول على الاعتمادات المحلية والدولية مما ينعكس على سمعة الجامعة وسمعة مخرجاتها بأسواق العمل.

وذكر الأستاذ الدكتور زيد العنبر نائب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي أن الإطار الوطني يتضمن تصنيفا هرميا لجميع مستويات المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم العالي، والتعليم العام، والتدريب المهني والتقني، ضمن واصفات لكل مستوى لتحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل.

ولفت إلى أن النظام يتيح ضمان جودة مشتركة لجميع المؤهلات ووضع معايير تستند إلى مخرجات التعلم لتطوير البرامج التعليمية التي تقود إلى المؤهلات ما يوفر قدرة على تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم.

وأشار إلى أن الإطار الوطني للمؤهلات يرتكز على مفهوم مخرجات التعلم، بحيث يتوجب على المؤسسات التعليمية إنشاء برامجها التعليمية بناء على مخرجات تعليمية واضحة ومتوافقة مع واصفات المستوى المراد تسكين المؤهلات الناتجة عن تلك البرامج به، ما يعني أن عملية ضبط جودة البرامج وأنظمة تقييمها يجب أن تكون مبنية على أساس تقييم مخرجات التعلم وليس على أساس تقييم المدخلات، مثل المدرسين والمناهج والإمكانيات المادية وصولا إلى أنظمة تعليم متمحورة حول الطالب وليس المدرس.

وذكر أن الإطار الوطني للمؤهلات يتكون من 10 مستويات ذات مواصفات تعلم متمايزة تمثل مراحل تعليمية أو أنواعا من الدرجات العلمية أو مستويات من الخبرة، بدءا من مرحلة ما قبل المدرسة إلى مرحلة الدكتوراة.

وأشار إلى أن الهيئة أوقفت رفع الطاقة الاستيعابية للبرامج المصنفة بالراكدة والمشبعة من قبل ديوان الخدمة المدنية، وهي تفكر في إيقاف بعض البرامج إذا استمر الركود في هذه البرامج وعدم وجود فرص عمل لخريجيها.

كما تحدث الأستاذ الدكتور سعد بني محمد عضو مجلس الهيئة عن التصنيف الأردني للبرامج التعليمية في الجامعة الذي جاء ضمن إستراتيجية عمل الهيئة التي تسعى للتطوير والتحديث الدائم والمستمر لرفع سوية جودة التعليم. وتتناول المعايير الـ(6) الرئيسية التي تنبثق إلى (23) معيارًا فرعيا لإنجاز اعتماد أردني وطني للبرامج الأكاديمية الذي تضطلع به هيئة الاعتماد، تشمل إدارة البرنامج التعليمي، والتعلم والتعليم، والبحث العلمي والإيفاد والابتكار، والطلبة، والشراكة المجتمعية والعالمية، والتقييم الذاتي والتطوير المستمر.

وقال إن التقدم للاعتماد الوطني هو إلزامي لكافة البرامج الدراسية وفي كافة مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وقال أن الحصول على الاعتماد الدولي لا يعفي من الحصول على الاعتماد الوطني بل هو مكمل له.

مساعد عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الدكتور محمد الحسبان أن العمادة تقوم بدور حيوي ومهم خاصة فيما يتعلق بتحسين تصنيف الجامعات في التصنيفات المحلية والعالمية والعمل على تحسين نوعية التعليم وضمان جودته وتميزه في كافة البرامج في الجامعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :