facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الطاقة: إنتاج حقل الريشة ارتفع الى 32 مليون قدم مكعب يوميا عام 2021


13-08-2022 01:31 PM

عمون - بلغ معدل الكميات المستهلكة من الغاز الطبيعي في الصناعات 24 مليون قدم مكعب باليوم خلال العام الماضي 2021، بحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

واشارت البيانات إلى أن إنتاج حقل الريشة من الغاز بلغ خلال عام 2021 حوالي 6510 ملايين قدم مكعب بمعدل يومي 17.8 مليون قدم مكعب بارتفاع مقداره 22 بالمئة عن عام 2020.

وأوضحت الوزارة، انه تم رفع القدرة الإنتاجية لحقل الريشة لحوالي 32 قدم مليون مكعب يوميا، حيث تم دخول أبار الريشة (53,51,50) على الإنتاج 2021.

وتعمل الوزارة على تغطية محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بالاعتماد على الغاز الطبيعي المستورد من خلال جمهورية مصر العربية وشركة شيفرون وميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة بالإضافة للغاز المنتج من حقل الريشة.

وبحسب تقرير الوزارة المنشور على موقعها الإلكتروني، تقوم شركة تطوير العقبة بالتعاون مع الوزارة وشركة الكهرباء الوطنية بالعمل على تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال ببناء وحدة تغيير شاطئية بقدرة 400 مليون قدم مكعب يوميا والعمل على استبدال وحدة التخزين والتغييز العائمة الحالية بوحدة تخزين عائمة أخرى، حيث تم الإحالة على شركة استشارية لإعداد الدراسات الهندسية والتصاميم الأولية ووثائق العطاء ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع وتشغيله خلال عام 2024.

وفي إطار تشجيع استخدام الغاز الطبيعي في القطاعات كافة أشارت الوزارة إلى انه تم افتتاح مشروع تزويد المجمع الصناعي في العقبة التابع لشركة مناجم الفوسفات الأردنية بالغاز الطبيعي.

وجاء افتتاح المشروع العام الماضي في إطار الاتفاقية التي وقعتها شركة الفوسفات مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي بهدف تزويد المجمع الصناعي في العقبة بنحو 4 ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي.

وأضاف، صدر قرار لمجلس الوزراء بالموافقة على تسعير الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة الغازي للمستهلكين من القطاع الخاص لخلق بيئة مشجعة للاستثمار من خلال جذب المستثمرين لبناء مشاريع استثمارية معتمدة على غاز الريشة سواء في المناطق الشرقية او في المناطق التي ستتمكن من الاستفادة من الغاز الطبيعي المضغوط او الغاز الطبيعي المسال.

وبخصوص المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية عملت الوزارة على زيادة السعات التخزينية لمادة الغاز البترولي المسال في الماضونة بحوالي 6 آلاف طن، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال الربع الأخير من عام 2021 وتم استلامه من قبل الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية.

كما تم توقيع اتفاقية تخزين وإدارة وتدوير المخزن الاستراتيجي للمشتقات البترولية مع الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية ووزارة المالية ووزارة الطاقة.

(بترا - مشهور الشخانبة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :