facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





اتفاقية للانتفاع من منزل رئيس الوزراء الأسبق الشهيد إبراهيم هاشم لغايات تعليمية


16-08-2022 04:27 PM

عمون - وقع امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيس الجامعة الدكتور علاء الدين الحلحولي، اليوم الثلاثاء، ملحق معدل لاتفاقية التعاون بين الطرفين لترميم وتأهيل دارة رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم هاشم في جبل عمان.

وتنص على تمديد انتفاع الجامعة من منزل المرحوم ابراهيم هاشم والساحات المحيطة به المملوك لأمانة عمان، واستخدامه لأغراض الجامعة.

وتجسد الاتفاقية الشراكة مع الجامعة الألمانية الاردنية والمجتمع المحلي ضمن خطط الأمانة وجهودها لحماية الإرث الثقافي والتاريخي للعاصمة عمان بالمحافظة على معالم المدينة التراثية خاصة البيوت وإعادة الالق اليها لتبقى في ذاكرة الوطن والأجيال القادمة.

وكانت الجامعة قامت بترميم وتأهيل المنزل بموجب اتفاقية الترميم و التأهيل التي وقعت مع الأمانة عام 2014.

وقال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان توقيع الاتفاقية في هذا المكان الغالي على قلوبنا انما هو توثيق لنشأة اردننا الحبيب والظروف التي مر بها ولرجالات الوطن من قامات تاريخية ووطنية ساهمت في بناء الأردن وكانوا محل ثقة القيادة هاشمية.

وأضاف الشواربة ان الأمانة فخورة بالتعاون مع الجامعة الألمانية الاردنية وبالشراكة الناجحة بين كافة القطاعات في وطنناً الحبيب وبما يخدم جهود إحياء مدينة عمان والمحافظة على المباني التراثية بها .

من جهته قال رئيس الجامعة الألمان الاردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي ان سبب اختيار الجامعة لهذا الموقع العريق كان اختياراً استراتيجياً له بعد اكاديمي لخدمة طلبة كلية هندسة العمارة و البيئة و طلبة الدراسات العليا وذلك لما يحمله المكان من ارث معماري عظيم يروي فن العمارة لعقود طويلة منذ تأسيس الامارة مرورا بتأسيس المملكة الاردنية الهاشمية.

وأضاف ان اختيار هذا الموقع يجسد دور الخدمة المجتمعية للجامعة من خلال مركز الاستشارات و التدريب و مركز التأهيل البصري و مركز السلامة المرورية، إضافة الى المساهمة في احياء المنطقة و تنشيط الحركة التجارية فيها.

وقدمت المهندسة تالا مخيمر عضو فريق مشروع الترميم عرضاً عن أهمية الدارة السياسية و التاريخية، وتصميم اقسام الدارة و مراحل عملية الترميم وصولاً للشكل النهائي للدارة.

وقدم الحلحولي في نهاية الحفل درع الجامعة الألمانية الاردنية لأمين عمان تقديرا لجهود الأمانة في دعم القطاعات الاكاديمية.

فيما قدم الدكتور الشواربة نسخة من كتاب "حكاية الناس و التلال" لرئيس الجامعة الألمانية والذي يعكس هوية عمان بكافة تفاصيلها.

يذكر ان رئيس الوزراء الأسبق ابراهيم هاشم هو احد رجالات الرعيل الأول، وشكل خمس حكومات اخرها عام 1957، و تولى رئاسة مجلس الاعيان الثالث والرابع، وهو حاصل على العديد من الاوسمة العربية و الأجنبية، واستشهد عام 1958 في العراق.

ويتميز منزل الشهيد ابراهيم هاشم والذي يعود بناؤه الى عشرينات القرن الماضي بموقعه المطل على منطقة وسط البلد والقلعة التاريخية، بالإضافة لدقة بنائه التي تعكس الطابع المعماري المحلي لمدينة عمان القديمة المستمدة من فن العمارة العربية الإسلامية، إذ تغلب على تصاميمه الاقواس في الأبواب والنوافذ.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :