facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النجار: ندرك حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه


17-08-2022 04:18 PM

عمون - قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، إن الوزارة تدرك حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه، وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب، مؤكدا وجود خطة لتأمين مصادر جديدة ومتعددة مستقبلا.

وأكد النجار، خلال إطلاق مشروع تهيئة شبكات المياه لمحافظات الوسط (عمان، مأدبا، الزرقاء، البلقاء، ومناطق الوسط في وادي الأردن) اليوم الأربعاء، أن هناك خطة للحد من فاقد المياه، كونه أحد القضايا الأكثر إلحاحاً في القطاع من خلال الوقوف على واقع التزويد المائي في جميع مناطق المملكة، وتقييم الأنظمة الحالية.

وأضاف أن لدى الوزارة مشاريع للحد من الفاقد المائي، وتعزيز قدرة الشبكات وتحسين أدائها، والبحث عن مصادر مائية جديدة بناء على دراسة لكل المناطق، وتحديد سعات الخطوط والخزانات ومراعاة التوسعات العمرانية، والتوزيع لكل منطقة حسب المواسم صيفا وشتاء، بما يضمن رفع كفاءة التزويد المائي المستمر خلال السنوات المقبلة، وإدماج الخطط بين جميع الشركات العاملة في القطاع، وتأمين ونقل المياه من منطقة إلى أخرى.

وأوضح النجار أن قطاع المياه ومنذ سنوات انتهج استراتيجيات متعددة، بهدف رفع كفاءة التزويد المائي وتطوير الشبكات وعزل المناطق لتحسين التوزيع والضغوطات بما يخفف الفاقد، ويوفر كلف الطاقة والصيانة وإطالة أعمار الشبكات وأنظمة التحكم وتركيب عدادات ذكية حديثة.

من جهته، أوضح أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة، أن الجهود منصبة حاليا على إيجاد الحلول للمناطق التي تعاني اختلالات في التزويد، وبناء خطط فعالة قادرة على التعامل مع ذلك بكفاءة مع زيادة سعة الخطوط وتوسيع الشبكات ومراعاة فروق الارتفاع بما يمكنها من استيعاب المياه الإضافية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن مياهنا، المهندس محمد العوران، أن الشركة تسعى لبناء خطط تتواءم مع الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه، ودراسة واقع التزويد في مناطق اختصاصها بشكل علمي، بما يتوافق مع المشاريع والمصادر المنوي تأمينها خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أنه سيجري خلال المرحلة الأولى جمع المعلومات وتحديث الأنظمة بناء عليها، ووضع المشاريع ذات الأولوية، وتحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل شركات ومرافق المياه، وإعادة تقيم دورية كل 5 سنوات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :