facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ربة مؤاب حارسة ذاكرة المكان والانسان عبر العصور


19-08-2022 12:14 PM

عمون - تعد بلدة الربة أو ربة مؤاب الواقعة شمال محافظة الكرك حارسة لذاكرة المكان والإنسان عبر العصور والحقب التاريخية الضاربة بالقدم مما اكسبها أهمية سياحية تاريخية محليًا وعالميًا.

وتحتضن بلدة الربة الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية وبرك الماء ومقامات الصحابة كشواهد على استيطان العنصر البشري مما يجعل منها اعظم مدن مؤاب في العصور القديمة.

وقال الباحث الدكتور يوسف الحباشنة خلال برنامج ثقافي أعدته ثقافة الكرك مساء أمس بعنوان "حكاية مكان اثر وتاريخ" مرت على الربة فترات تاريخية، كالبرونزية والحديدية والهلنستية والنبطية والرومانية والبيزنطية والأموية والعباسية والفاطمية والإسلامية والأيوبية والمملوكية والعثمانية لافتًا إلى أن وجود المعبد الأثري بجوار الطريق الملوكي "ترجان" وما يحتويه من الأعمدة والأقواس والكاتدرائيات والحجارة تعكس حضارات الأمم التي تعاقبت عليها بالإضافة إلى وجود مقام الصحابي زين الدين بن علي العابدين بالبلدة ولها أبعاد اكثر أهمية .

‎وأضاف، أن الرحالة الذين مروا بموقع الربة في القرن التاسع عشر ذكروا في كتاباتهم ما تحتويه من آثار كبيرة تدل على انه كان للربة شأن. وتحتل مركزا مهما على الطريق السلطاني الملوكي.

‎وأشار إلى أن مدينة الربة ازدهرت في عهد ملوك الأنباط والرومان، كما تشير مجموعة فريدة من الأواني الفخارية التي وجدت فيها أنها تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.
واهتم الأنباط بالزراعة كما تشير خزانات المياه العديدة إلى أبار جمع المياه التي يزيد عددها على 1000 بئر ماء.

ومن جانبه، استعرض شيخ مشايخ الكرك عاطف المجالي المكانة التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية لبلدة الربة أو ربة مؤاب لوقوعها على هضبه مرتفعة واثر موقعها المميز بالأحداث التاريخية التي عاصرتها المنطقة وانه كان لها شأن كبير بالحياة العامة وبدورها، أكدت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة أهمية تعريف الأخيال بالإرث الحضاري والتاريخي للمكان والإنسان الأردني عبر العصور لتخليدها بالذاكرة الوطني وذلك من خلال إطلاق مجموعة من البرامج الثقافية الهادفة وتنظيم الرحلات والزيارات لوضع المكاني الأردني على الخريطة السياحية العالمية.

(بترا - عودة الجعافرة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :