facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





دراسة اردنية: 4% من مرضى الرجفان يتعرضون للجلطات


22-09-2022 05:25 PM

* انعقاد فعاليات المؤتمر الدولي الاردني الأول لنظم القلب

* البداينة: الموت المفاجيء بين الرياضيين له اسباب مرضية قابلة للاكتشاف

عمون - عقدت أكاديمية القلب والأوعية الدموية بالتعاون مع المستشفى الاستشاري المؤتمر الطبي الدولي الأردني الأول لنظم القلب في فندق إنتركونتيننتال.

وتحدث في المؤتمر 12 محاضرا من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والمملكة العربية السعودية والكويت، تطرقوا من خلال عشر محاضرات إلى اهم وأحدث وسائل تشخيص و علاج إعتلالات كهرباء القلب.

وقال رئيس المؤتمر استشاري امراض كهربائية القلب عضو الاكاديمية د.يحيى البداينة ان المؤتمر ناقش مواضيع "الرياضة والموت المفاجئ .. هل يمكننا التنبؤ والوقاية؟"، وتحدي عدم تسارع دقات القلب أثناء الحمل، والمريض الذي يعاني من عبء كبير من الخوارج البطينية، ومنظمات القلب في حالات قصور القلب: التقنيات الحالية والمستقبلية.

كما ناقش المؤتمر اعتلالات عضلة القلب الموروثة ومتلازمات إختلال نظم القلب، والرجفان الأذيني..

من العلاج الدوائي إلى الكيّ وإعتلال عضلة القلب الناتج عن تسارع دقات القلب، واعتلالات كهرباء القلب لدى الاطفال.

وبين ان الموت المفاجيء بين الرياضيين رغم انه نادر الحدوث الا انه يشكل صدمة كونه يحصل لانسان في قمة عطاءه ولياقته وكثير منها على مرأى الجماهير.

ولفت البداينة انه يوجد سبب قلبي للموت المفاجيء بين الرياضيين وانه قابل للاكتشاف، وبالتالي يمكن تجنب حدوثه بينهم.

وتحدث في افتتاح المؤتمر عبر تقنية الاتصال عن بعد رئيس جمعية اطباء القلب الامريكية الدكتور فراي، حيث اشار الى ان اضطرابات نبض القلب منتشر على مستوى العالم وجميع الاعمار بدون تمييز، وان محاضرات المؤتمر تغطي الاطفال والبالغين والنساء الحوامل ومرضى هبوط القلب والرياضيين.

وتطرق استشاري امراض القلب والشرايين عضو الاكاديمية الدكتور ايمن حمودة في محاضرته للدراسة الاردنية حول "الرجفان الاذني" والعلاج الناجع للمرضى.

واظهرت الدراسة وفقا للدكتور حمودة ان نسبة حدوث الجلطات بين هؤلاء المرضى بعد سنة من المتابعة وصلت الى 4%، وهي مماثلة للنسب العالمية، وان 80% من هؤلاء المرضى يستخدمون الادوية المميعة وهي نسبة مماثلة للنسب العالمية.

وشارك في إدارة جلسات المؤتمر ومناقشاتها أطباء من الخدمات الطبية الملكية وكليات الطب ووزارة الصحة والقطاع الخاص.

واشرف على أعمال المؤتمر وجلساته العلمية الأعضاء المؤسسون للأكاديمية، أطباء القلب والشرايين وكهربائية القلب الدكتور يحيى البداينة والدكتور أيمن حمودة والدكتور عماد الحداد والدكتور رمزي طبلت.

وعقد المؤتمر وجاهيا وافتراضياً عبر منصة زوم، وعقدت على هامشه مسابقة في تخيطيط القلب للأطباء المتدربين.

وتطرق المحاضرة الاولى للموت المفاجيء عند الرياضيين، وشمل المحاضرات التسع اخر ماتوصل اليه العلم من اجهزة تشخيص وعلاج امراض عدم انتظام عظلة القلب وهبوط عظلة القلب والوفاة المفاجئة.

يذكر ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 4 ساعات تعليم طبي مستمر.

واقيم على هامش المؤتمر معرضا طبيا شاركت به عدد من شركات الادوية والاجهزة الطبية المحلية والعالمية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :