facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





وفد بحريني يطلع على خطة التحول الإلكتروني في دائرة الأحوال المدنية


25-09-2022 04:42 PM

عمون - اطلع وفد بحريني، اليوم الأحد، على تجربة دائرة الأحوال المدنية في خطة التحول الإلكتروني، والنظام الإلكتروني الخاص بالقياسات البيومترية.

وأكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، فهد العموش، خلال استقباله نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، الدكتور زكريا الخاجة، أن التحول الإلكتروني في الأردن يأتي تنفيذا للتوجهات الملكية السامية الداعية إلى التخفيف عن المواطنين، وتطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم.

وأشار إلى أن جميع المؤسسات الحكومية تسعى جاهدة لإنجاز برنامج الحكومة الإلكترونية، وخطة تطوير القطاع العام، بما ينسجم مع مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي ومنظومة التحديث السياسي اللتين تم إطلاقهما مع دخول المملكة مئويتها الثانية.

وأضاف العموش أن قاعدة البيانات البيومترية في الدائرة، أنشأت بمواصفات عالمية وتتضمن بصمات الأصابع (FingerPrint)، وبصمة العين (IRIS) للمواطنين، ويجري التعرف على الأشخاص من خلال البصمات البيومترية المخزنة على قاعدة البيانات الشخصية للدائرة، منعا للتزوير وانتحال الشخصية.

وشدد على أهمية البيانات البيومترية في الحفاظ على حقوق المواطنين، واستقرار المراكز القانونية لهم، مشيرا إلى أن الدائرة أصدرت أكثر من 4 ملايين بطاقة ذكية متضمنه البيانات البيومترية للمواطنين التي تعتبر البنية التحتية للخدمات الإلكترونية.

وبين أن الدائرة تسير قدما بمشروع الخدمات الإلكترونية والتحول الإلكتروني، إذ بلغ عدد الخدمات الإلكترونية 16 خدمة تشمل وثائق الأحوال المدنية والجوازات، لافتا إلى أنه مع نهاية العام الحالي سيجري شمول الخدمات المقدمة للمواطنين إلكترونيا كافة.

وقال العموش إن الدائرة قامت بربط 46 سفارة أردنية، في الخارج مع نظام قاعدة البيانات في دائرة الأحوال المدنية والجوازات إلكترونيا، نظرا لوجود أعداد كبيرة من المواطنين الأردنيين يقيمون في الخارج، مشيرا إلى أنه سيجري استكمال ربط باقي السفارات الأردنية في الخارج مع نظام الدائرة إلكترونياً تباعاً خلال المرحلة المقبلة.

من جهته، أشاد الدكتور الخاجة بالعلاقات الأخوية التي تربط مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية التي تتميز بعمق التواصل والمودة الخاصة التي يحملها الشعبان الشقيقان لبعضهما البعض.

واستعرض الخاجة مسيرة التحول الإلكتروني في البحرين، مبينا أن اللقاء فرصة للتعرف على خطة التحول الإلكتروني في دائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية.

وبين أن التحول الإلكتروني في مملكة البحرين يسير نحو تطبيق التحول الرقمي الشامل، انسجاماً مع التوجيهات الحكومية لمملكة البحرين.

وأشار إلى أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، نفذت نقلة نوعية في مجال التحول الإلكتروني، وفقا لاستراتيجية الحكومة الرقمية لعام 2022، والتي تتضمن توحيد البيانات الحكومية، وتناقلها مع احترام الخصوصية والأمن الإلكتروني.

وأضاف أن نسبة التحول الإلكتروني لخدمات البطاقة الهوية في مملكة البحرين بلغت أكثر من 95 بالمئة، وأن عدد خدمات بطاقة الهوية والسجلات المدنية التي وفرتها الهيئة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية، بلغت 32 خدمة إلكترونية، مما ساهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين وترشيد النفقات الحكومية.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :