facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





السفارة الصينية تحتفل بالعيد الوطني لبلادها


26-09-2022 04:37 PM

عمون - أقامت السفارة الصينية في عمان، الاثنين، احتفالا بمناسبة الذكرى الــ73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، شارك فيه عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحفيين والمدعوين.

وقال السفير الصيني تشن تشوان دونغ، في الحفل الذي اقيم افتراضيا، إن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والأردن هذا العام مرنًا وقويًا، إذ بلغ حجم التجارة الثنائية 3.2 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 60 بالمئة، كما شهد الاستثمار ثنائي الاتجاه نموا سريعا.

وكشف عن أن مشروع توسعة وتأهيل طريق السلط العارضة سيبدأ قريبا بدعم من الحكومة الصينية، مشيرا إلى توسع التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل مطرد، وأن السيارات والهواتف المحمولة وغيرها من المنتجات ذات العلامات التجارية الصينية تتمتع بشعبية كبيرة في الأردن.

وبين دونغ أن العام الحالي شهد استئنافا للتبادلات الثقافية والشعبية تدريجيا بعد جائحة كورونا، مضيفا أن تعلم اللغة الصينية في الأردن يزداد شعبية، حيث بدأ المركز الثقافي الصيني في عمان بأنشطة ثقافية مختلفة تسهم في جلب السياح.

وعرض للتطور والنمو الذي حققته الصين في مختلف المجالات، حيث حققت إنجازات تاريخية وخضعت لتغييرات تاريخية في جميع المساعي.

وأشار دونغ إلى استمرار التواصل والتنسيق بين البلدين عن كثب في الشؤون الإقليمية والدولية لتحقيق العدالة الدولية في قضايا مثل الملف الفلسطيني.

وأكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، من جهتها، عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات، والتي شهدت تطورا ونموا على مدى السنوات الماضية في جميع المجالات، وفي مقدمتها التعاون الثقافي والتعليمي، معربة عن التهنئة لجمهورية الصين الشعبية قيادة وحكومة وشعبا بهذه المناسبة.

وبين ممثل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير حازم الخطيب أن الأردن والصين، يحتفلان بمرور 45 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، ويرتبطان بعلاقات متميزة في مختلف المجالات وعلى مختلف الصعد، معبرا عن تقديره لمواقف الصين الداعمة للأردن وجهود الأردن لتحقيق السلام والاستقرار ودعم القضية الفلسطينية.

وأشادت مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة فيلادلفيا الدكتورة ديما الملاحمة، بدور السفارة الصينية ودعمها لجميع الإنجازات الأكاديمية التي تجري في الأردن، لا سيما في تعليم اللغة الصينية، وإنشاء معهد كونفوشيوس، إضافة إلى التعاون في جميع المجالات السياسية والاقتصادية بين البلدين، وإقامة المخيمات الصيفية للطلبة الأردنيين للذهاب إلى الصين.

وقالت فنانة الأوبرا الأردنية زينه برهوم إن التعاون الثقافي بين البلدين كبير ومهم، لافتة إلى أن هناك مشروعا يجري حاليا لبناء مسرح ثقافي من قبل الجانب الصيني ويكون تابعا للمركز الثقافي الصيني، وهو أول مشروع تقوم به السفارة من هذا النوع .

وخلال حفل الاستقبال، قدم عدد من أبناء الجالية الصينية في الأردن شهاداتهم حول العلاقات الأردنية الصينية ومدى التعاون الكبير في المجال الأكاديمي بين البلدين.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :