facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الخارجية: نتطلع لانتهاء قيود السفر للصين بأقرب وقت ممكن


26-09-2022 06:10 PM

عمون - يتطلع الأردن لانتهاء قيود السفر إلى جمهورية الصين الشعبية في "أقرب وقت ممكن" وبما يسمح باستئناف الزيارات المتبادلة وعودة النشاط للحركة التجارية والسياحية والدراسية بين البلدين، وفق أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة السفير حازم الخطيب، الاثنين.

وعبر الخطيب في كلمة له خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى 73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية أقامته السفارة في عمان "عن بعد" عن تقدير الأردن للقيادة والحكومة الصينية على حرصهم ودعمهم المتواصل لتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيدا بالدعم الذي تلقاه القطاع الصحي الأردني من الصين خلال فترة جائحة كورونا بما يجسد عمق الصداقة التي تجمع بين بلدينا في مختلف الظروف، وفق ما نقلت المملكة.

ولفت الخطيب إلى أن الأردن والصين لديهما اهتمام مشترك في العديد من القضايا الدولية والإقليمية، حيث عززت المشتركة للقيادتين الأردنية والصينية التفاهم المشترك بين البلدين، وأبرزت المواقف المشتركة المتزنة والعقلانية والعادلة تجاه مختلف القضايا خاصة القضية الفلسطينية.

وأكد الخطيب على تثمين الأردن لمواقف جمهورية الصين الشعبية تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وموقفها الثابت إزاء إنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، ووفقا للقانون الدولي، واحترام الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس المحتلة.

اقتصاد

وفي حديثه عن الشق الاقتصادي قال الخطيب، إن الصين منذ عدة سنوات تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة، كما أصبح الأردن مقصدا جاذبا لاهتمام العديد من الشركات الاستثمارية والصناعية الصينية المختلفة، والتي تسعى للاستفادة من المميزات التي يوفرها الأردن كمركز استراتيجي للأعمال والاستثمار والخدمات اللوجستية في قلب الشرق الأوسط، كما أصبحت الجامعات الصينية والأردنية مقصدا للطلاب من كلا البلدين وفي مختلف التخصصات التي تعزز التبادل الثقافي والشبابي.

وأكد الخطيب اهتمام الأردن بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، مضيفا أن الأردن يأمل أن تحظى هذه الفرص باهتمام جمهورية الصين الشعبية للمساهمة في تطوير هذه المشاريع بما تتمتع به من قدرات وخبرات متقدمة.

الصين

السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ قال، إن الأردن والصين يحتفلان بالذكرى السنوية الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

وأعرب السفير في كلمته التي ألقاها باللغة الإنجليزية خلال الحفل عن تقدير بلاده على إعادة تأكيد الأردن على مبدأ "صين الواحدة" مشيرا إلى أن الأردن والصين يواصلان وينسقان من كثب في الشؤون الإقليمية والدولية.

ويعتبر جوهر مبدأ الصين الواحدة هو أنه لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الإقليمية الصينية، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وفق تصريحات سابقة للسفير الصيني.

ووصف السفير دونغ التعاون الاقتصادي والتجاري بين الأردن والصين هذا العام بالمرن والقوي، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية 3.2 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام.

وقال دونغ، إن مشروع توسعة وتأهيل طريق السلط / العارضة ، يأتي بدعم من الحكومة الصينية وسيبدأ قريباً.

وبين السفير أن السيارات والهواتف المحمولة وغيرها من المنتجات ذات العلامات التجارية الصينية تتمتع بشعبية كبيرة في الأردن.

ولفت دونغ إلى التبادلات الثقافية والشعبية عادت تدريجيا هذا العام حيث يعود الطلاب الأردنيون إلى الصين لاستئناف دراستهم ، وتفخر السفارة بتسهيل عودتهم.

وفي حديثه عن اللغة الصينية قال السفير، إن شعبية تعلم اللغة الصينية في الأردن تزداد ، وبدأ المركز الثقافي الصيني في عمان أنشطة ثقافية مختلفة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :