facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام الأربعاء


27-09-2022 11:03 AM

عمون - برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، تنطلق في السابعة من مساء غدٍ الأربعاء 28 أيلول 2022 بالمركز الثقافي الملكي، الدورة العاشرة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، مشتملةً على عدد من العروض العربيّة والأجنبيّة.

وأكّدت النجار أهميّة المهرجان الذي يعمل على ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن، بما يقدّمه من نماذج عالميّة وعربيّة، لخلق مساحة من الحوار البصري الذي يثري التجربة والمراكمة، ويشكل نقطةً مضيئة في حوار الثقافة والإبداع لمواجهة تحديات الخطاب المتطرف، مؤكدةً دعم وزارة الثقافة للمبدع الأردني وتطوير قدراته.

ويشارك حوالي 27 فيلمًا، يتنافس 15 منها على جوائز المهرجان، وتتناول محطات إنسانيّة ونوافذ وأحلام ولقطات ذاتيّة تعكس الإرادة القويّة وحضور الضمير وتناقضات النفس البشريّة، ومواضيع في اختلاف الثقافات، وحقوق الطفل، ويوميات الإنسان.

وتقام ندوات تقييمية لعدد من الأفلام الأردنيّة، وينظّم المهرجان ورشة إدارة الإنتاج السينمائي، كما يقام لقاء مفتوح بعنوان "السينما والحياة" يشارك فيه ضيوف المهرجان: جواد الشكرجي، آلاء نجم، كمال أبو ريّة، ريم البارودي، وإخاء شعراوي.

وتتنافس على الجوائز الأفلام: 200 مليم (تونس)، محادثة بحرف إي(كندا)، الدفينة(الأردن)، ثنائي اللون (أفغانستان)، ابنة(روسيا)، إيميليا (إسبانيا)، الخطوبة(بولندا)، خط في دائرة(مصر)، ذكرى (إيطاليا)، لا شيء شخصي(المكسيك)، على طريق الحرير (أوزباكستان)، جادة وحيوية (الصين)، آخر فارس (أوكرانيا)، الشخص المبعثر كان ملثمًا (فرنسا)، الحبر المطلق (المغرب).

كما تشارك خارج المسابقة أفلام: آدم (مصر)، علاقات القلب (روسيا)، الكلاب (إسبانيا)، حي (الأردن)، زوجته (اليابان)، منزل (أوزباكستان)، انا ونفسي (البرتغال)، دموع بخارى (إسبانيا)، صندوق الأمنيات (الأردن)، الصندوق (إيران)، عندما كنت صغيرًا كنت تمشي أينما تريد (بولندا)، بقشيش(تونس).

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من الفنان خيري بشارة، ود.علي الربيعات، ود.عامر غرايبة، كما تكرّم هذه الدورة الفنانين الراحلين: نبيل المشيني، وداود جحلاجل، وهشام هنيدي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :