facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





دراسة تكشف العلاقة بين المشي والعمر الطويل


28-09-2022 06:23 PM

عمون - "المشي لمدة 10 دقائق فقط يوميا في سن الشيخوخة، يمكن أن يساعد الفرد على العيش لمدة أطول"، هذا ما أفادت به دراسة كورية جنوبية، معتبرة أن المتقاعدين الذين يبلغون من العمر 85 عاما أو أكثر يمكنهم أن يقللوا من خطر الموت عن طريق المشي لمدة ساعة واحدة في الأسبوع.

فالنشاط البدني يمكن أن يؤدي، وفق الخبراء، إلى إبطاء عملية الشيخوخة، ويرتبط بتقليل مخاطر الوفيات، الناجمة عن جميع الأسباب لدى كبار السن.

وأوضح الباحثون أن المشي يمكن أن يساعد كبار السن في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم.

وأوصت الدراسة الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل أسبوعيا، بما في ذلك المشي.

المشي بعد الأكل

وجدت الدراسة التي أوردت تفاصيلها شبكة "سي إن إن" ونشرت في دورية (Sports Medicine) العلمية، أن المشي مدة تتراوح بين دقيقتين إلى 5 دقائق بعد تناول وجبة الطعام يمنع الارتفاع والهبوط الكبيرين في مستويات السكر في الدم.

كما أن الوقوف على القدمين بعد الوجبة يمكن أن يساعد أيضا، لكن ليس بنفس مقدار المشي، كما قال المؤلف المشارك في الدراسة أيدان بافي.

وأوضح بافي إن فترات الراحة المتقطعة على مدار اليوم تقلل الغلوكوز بنسبة 9.51 في المئة، مقارنة مع الجلوس لفترة طويلة.

أما المشي العالي الكثافة والمتقطع خلال اليوم يؤدي إلى انخفاض أكبر في معدل الغلوكوز يقدر بنحو 17.01في المئة مقارنة بالجلوس لفترات طويلة.

وأضاف: "هذا يشير إلى أن كسر الجلوس بفواصل الوقوف والمشي الخفيف مفيد لمستويات الغلوكوز".

واعتمدت الدراسة على التحليل التلوي، الذي يقوم على دمج البيانات النوعية والكمية بهدف الوصول إلى الاستنتاجات، فحلل الباحثون نتائج سبع دراسات قارنت تأثير الجلوس والوقوف والمشي على مستويات الأنسولين وسكر الدم في الجسم، وطُلب من المشاركين في الدراسات الوقوف أو المشي لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق كل 20 إلى 30 دقيقة على مدار يوم كامل.

وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :