facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الحنيفات: نسعى إلى تمكين الشباب الريادي في القطاع الزراعي


28-09-2022 11:05 PM

عمون - أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة تسعى الى تمكين الشباب الريادي عبر برامج التمكين للشباب وخاصة ضمن المشاريع الريادية والأفكار التي تصنع فرصا جديدة للشباب وتسعى لتطوير القطاع الزراعي.

وأضاف الحنيفات خلال لقائه الشابين بشر الذنيبات وحذيفة المقابلة وهم طلاب على مقاعد الدراسة الجامعية أن الوزارة تسعى الى حاضنة الأعمال في المركز الوطني للبحوث الزراعية التي قدمت للشابين فرصة التوسع في زراعة الزعفران المؤابي واستمرارية الدعم من الاقراض الزراعي لجهود الشباب في توسيع هذه الزراعة خاصة انهم في صدد زراعة 25 الفا من بصيلات الزعفران.

ونوّه الى تعاون الوزارة من خلال السماح بزراعة 10 دونمات عبر برنامج تدريبي يستفيد منه من خلال نشر الخبرة في هذا المجال.

وقال الحنيفات إن الوزارة تدعم الجهود الشبابية وتمكين المرأة وقد تم صرف 100 مليون دينار كقروض خلال عامي 2021 - 2022 إضافة إلى توجيه القطاع الزراعي من خلال هذا الدعم وتطوير مسار التنمية الريفية للصناعات الغذائية والزراعات الريادية والى جانب حزم الاستثمار والشراكات مع القطاع الخاص.

وتمكن الشابان الذنيبات والمقابلة من زراعة 4 آلاف بذرة من الزعفران المؤابي خلال العام الماضي في محافظة الكرك، وعن تجربتهما في زراعة الزعفران قالا إنهما شاهدا قبل مدة نبتة الزعفران المؤابي في الكرك و قاما بمجهود شخصي منهما باستكثار أبصال الزعفران التي تتكاثر ما بين 3 إلى 7 أبصال في البصيلة الواحدة، مشيرين إلى أنهما قاما بعملية الإكثار هذه لنحو 200 من أبصال الزعفران التي وجدت في الطبيعة في المحافظة.

وأضاف الشابان الباحثان أن الزعفران المؤابي هو الوحيد في العالم الذي لديه القدرة على التكاثر بالبذور، مشيرين إلى أنهما تلقوا الدعم الأولي من خلال حاضنة الأعمال في المركز الوطني للبحوث الزراعية ومن ثم قرض من الاقراض الزراعي ويسعيان للحصول على دعم لمشروعهما في تطوير زراعة الزعفران من خلال الاستفادة من الخبرات المتوافرة في وزارة الزراعة.

وأشارا إلى أنهما قاما بتوثيق جميع المعلومات المتعلقة بالفترة الزمنية المناسبة للزراعة وطريقة تكاثرها وقطفها وكذلك عملية تجفيف الزعفران والمخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها الزعفران في العملية الزراعية.

وثمن الشابان دعم ومتابعة وزارة الزراعة ممثلة بالوزير الحنيفات في تذليل التحديات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :