facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




22.6 مليون دولار منحة أمريكية لخفض فاقد المياه وتوفير 3.6 مليون م3


04-10-2022 12:26 PM

عمون - وقع مدير عام شركة مياهنا المهندس محمد العوران مع ممثلي الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID اتفاقية FARA 9 لمشروع الفاقد المائي بمرحلته الثالثة والممول من قبل الوكالة لشركة مياهنا بقيمة 22,6 مليون دولار امريكي بهدف خفض الفاقد المائي بشكل أساسي في كافة أنحاء المملكة ورفع أداء وكفاءة استخدام الموارد المائية وتحسين البنية التحتية لمنظومة التزويد المائي، خاصة في المناطق المخدومة ضمن اختصاص شركة مياهنا بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية في تخفيض الفاقد.

ووقعت الاتفاقية بحضور وزير المياه والري المهندس محمد النجار، والمهندس حسين الصعوب رئيس هيئة المديرين في شركة مياه اليرموك، وأمين عام سلطة المياه م. بشار البطاينة، والدكتور جهاد المحاميد امين عام الوزارة، وم. منار المحاسنة امين عام سلطة وادي الاردن، ومدير عام شركة مياه اليرموك وعدد من مسؤولي قطاع المياه.

وقال وزير المياه والري إن الحكومة تدرك تماما حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه والتقلبات المناخية وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب والتي تشهد تناقصا عاماً بعد آخر نتيجة تراجع المواسم المطرية، مؤكدا أن لدى قطاع المياه خطة طموحة للحد من فاقد المياه بعد تحديث الاستراتيجية الوطنية لخفض الفاقد بمعدل 1-2% سنويا للوصول الى 25% بحلول العام 2040.

وزاد الوزير أن الشراكة الفاعلة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID منذ ما يقارب 70 عاماً هي شراكة مستمرة معربا عن شكره وتقديره لجهود الوكالة الامريكية والدعم المستمر للجهود الحكومية، مبينا ان القيمة الإجمالية للتمويل المقدم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID من خلال هذه الاتفاقية هو 22,6 مليون دولار تضاف الى مساهمة شركة مياهنا البالغة 2,4 مليون دولار لاستكمال إنجازات وأهداف المشروع على مدى اربعة أعوام مقبلة.

وتتضمن بنود الاتفاقية تنفيذ سلسلة من أعمال خفض الفاقد المائي في المناطق التي تقع داخل محافظتي عمان والزرقاء، بحيث يتم إعادة هيكلة خطوط وشبكات وعزل أنظمة إمدادات المياه، واجهزة السيطرة على الضغط، وأجهزة الكشف عن التسرب وإصلاح الهدر في الشبكات والكشف عن التوصيلات المخالفة ومعالجتها.

وستقوم شركة مياهنا من خلال أعمال هذه الاتفاقية بإعداد خطة شمولية للبنية التحتية للمياه لمنطقة خدمة مياهنا في محافظات وسط المملكة الأربعة، حيث سيتم استخدامها كمرجع في التخطيط المستقبلي لمتطلبات تطوير البنية التحتية لاستيعاب النمو المتوقع في الطلب على خدمات المياه حتى العام 2040، اضافة ستقوم شركة مياهنا بتمويل حملة شاملة في مناطق عمان والزرقاء لتطوير أوضاع العدادات واستبدال المتعطل منها والقيام بإجراءات تصويبية لأوضاع اشتراكات المياه والصرف الصحي من خلال متابعة نتائج المسح الميداني الشامل الذي تم تمويله سابقاً بمنحة من وكالة USAID أيضاً.

ويتوقع ان يتم توفير ما يزيد عن 3,5 مليون متر مكعب من المياه سنويا اضافة الى خفض نسبة الفاقد المائي في كل من عمان والزرقاءالذي سينعكس بدوره في تحسين التزويد المائي لهذه المناطق والمحافظة على المياه وتحقيق تطلعات شركة مياهنا في تخفيض الكميات المفقودة/المهدورة، اضافة الى تحسين مستوى الخدمة في عدة مناطق من ضمنها منطقتي ناعور ومرج الحمام في عمان و أحياء مختارة من محافظة الزرقاء، وكذلك تشمل الاعمال ضبط وكشف الاستخدامات غير المشروعة وازالتها .

ويشار الى ان هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات المماثلة من مشاريع الـ FARA تحت المرحلة الثالثة لمشروع الفاقد والتي وقعتها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID بالتعاون مع وزارة المياه والري / سلطة المياه وسلطة وادي الاردن وشركة مياهنا وشركة مياه اليرموك و مياه العقبة، بهدف تمكين قطاع المياه من مواجهة التحديات المائية التي يعاني منها قطاع المياه في المملكة تحقيقا للاستراتيجية المائية الوطنية للسنوات القادمة الهادفة لرفع سوية الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين الخدمة وتلبية ازدياد الطلب على المياه ومواجهة مختلف التحديات خاصة التغيرات المناخية وأثارها .

ومن الجدير بالذكر ان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تعمل وبالتنسيق مع وزارة المياه والري على توفير كافة اشكال الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير ادارة المصادر المائية للمملكة منذ سنوات وعلى المدى الطويل في سبيل بناء قطاع مياه مرن للمستقبل والحفاظ عليه في شتى أنحاء المملكة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :