facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الاردنيون ضد التوجيهي .. والأكثرية لا تثق بنظام القبول الموحد


04-10-2022 01:09 PM

عمون - أظهر استطلاع صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن أكثرية الأردنيين واكثرية الطلبة لا يثقون بنظام القبول الموحد للجامعات الحكومية.

ووفق الاستطلاع فإن غالبية طلبة الأردن 47% يعتقدون بأن نظام القبول الموحد ظالم وغير عادل، وثلث الأردنيين 33% يعتقدون بذلك ايضاً.

ويرى نصف الأردنيين 50% أن امتحان التوجيهي لا يشكل تقييماً تربوياً وأكاديمياً عادلاً للطلبة، وفقط (38%) من طلبة التوجيهي يعتقدون ان نظام التوجيهي المعمول به حالياً يعكس تقييماً حقيقياً لمستواهم.

ووصفت الغالبية العظمى من الأردنيين الذين تقدم أبنائهم لامتحان التوجيهي تجربة مرحلة التوجيهي بالتوتر والضغط النفسي بنسبة 46%، وأنها اشبه بحالة طوارئ في المنزل بنسبة 14%، ومتعبة ومرهقة وتحتاج الى متابعة بشكل يومي بنسبة 3%، فيما وصفها بالسهلة وأنها مرت من دون معاناة 26% منهم.

ووصف 42% من طلبة التوجيهي تجربة التوجيهي بالمتعبة والمرهقة وتحتاج الى متابعة بشكل يومي.

فيما لا يعتقد 47% من الأردنيين أن مستقبل الأجيال القادمة يجب أن يعتمد على نتائج امتحان التوجيهي فقط وانه لابد من إعادة النظر بالامتحان بشكل كامل.

وطالب أكثر من ثلث الأردنيين 36% و41% من الطلبة بإلغاء امتحان التوجيهي وإيجاد بديل له.

ووفق الاستطلاع فإن الغالبية العظمى من الأردنيين 71% قاموا باستشارة الاهل والأصدقاء عند تعبئة طلب القبول الموحد فيما يتعلق بالتخصصات التي يرغب ابناءهم بدراستها، و11% قاموا بالاسترشاد بتعليمات وزارة التعليم العالي.

وسيقوم 35% من الطلبة بإعادة بعض مواد التوجيهي لتحسين معدلهم في حال لم يحصلوا على التخصص الذي يرغبون بدراسته في الجامعة عن طريق القبول الموحد، و16% سيقومون بالتسجيل في برنامج موازي في جامعة حكومية، و12% سيتوجهون الى الجامعات الخاصة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :