facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما فائدة عضلات البطن


04-10-2022 03:46 PM

عمون - تقع عضلات البطن بين الأضلاع والحوض في الجزء الأمامي للجسم، إذ تُقدِّم هذه العضلات فوائد عديدة للجسم، كدعم العمود الفقري والحفاظ على استقرار الجسم وتوازنه، وحماية العمود الفقري، والسّماح بالحركة، وتثبيت الأعضاء في مكانها، ولا بدّ من استشارة الطّبيب أو أخصائي العلاج الطّبيعي في حال التعرّض لأيّ من إصابات البطن، وفي المقال سنتطرَّق بالتّفصيل إلى فائدة عضلات البطن.


ما فائدة عضلات البطن؟

تساعد على القيام ببعض الوظائف الجسدية الأساسية؛ كالتبوّل والتبرّز والسّعال والعطس والتقيؤ، علاوةً على دورها في زيادة الضّغط داخل البطن من أجل تسهيل الولادة وإنجاب الأطفال عند النساء.
تثبيت الأعضاء الدّاخلية في مكانها، وحمايتها، بما في ذلك المعدة والأمعاء والبنكرياس والكبد والمرارة.
الحفاظ على الضّغط الدّاخلي في البطن ثابتًا.
دعم العمود الفقري، وتثبيت الجسم في وضعيته؛ إذ إنها الأساس الدّاعم لعضلات وسط وأسفل الظهر.
دعم العمود الفقري والجسم، أثناء الجلوس والوقوف والالتواء والتّمرين والغناء.


تشريح عضلات البطن
تنقسِم عضلات البطن إلى 4 مجموعاتٍ رئيسية، والتي تتحدّ مع بعضها لتشكّل عضلات البطن بأكمله، وهي:

عضلات البطن المستعرضة: هي أعمق طبقة عضلات في البطن، ويتمثّل دورها الرّئيس في تثبيت العمود الفقري والحفاظ على ضغط البطن الدّاخلي.
عضلات البطن المستقيمة: هي العضلات الممتدّة من الأضلاع وصولاً إلى عظم العانة في مقدّمة الحوض، وعند الانقباض ستتشكَّل نتوءاتٌ أو انتفاخات يُشار إليها بعضلات البطن الست، وتتمثّل الوظيفة الرّئيسة لعضلات البطن المستقيمة في دعم حركة الجسم وبالتّحديد ما بين القفص الصّدري والحوض.
العضلات المائلة على الجانب الخارجية: تتواجد هذه العضلات على كلّ جانبٍ من جوانب عضلات البطن المستقيمة، والتي تسمح للجذع بالالتواء، فمثلاً تتقلّص عضلات الجانب الأيمن عند تمدُّد الجسم نحو اليسار.
العضلات المائلة على الجانب الداخلية: تُحيط هذه العضلات بالعضلات المستقيمة وتمتدّ إلى داخل الفخذ، وتعمل بطريقةٍ مُعاكِسة للعضلات المائلة على الجوانب الخارجية.
ما هي أهم عضلات البطن؟
تعدّ عضلات البطن المستقيمة هي أهمّ عضلات البطن، وهي العضلة المُسطَّحة الطويلة التي تمتدّ عموديًا بين العانة والضّلع الخامس والسادس والسابع.[٤]

مشاكل وأمراض تصيب عضلات البطن
تعدّ حالة شدّ عضلات البطن والمُترافِقة بحالة تمزّقاتٍ طفيفة في الألياف العضلية، هي الحالة الأكثر شيوعًا وتُصيب عضلات البطن، والتي تحدث في الحالات التالية:

استخدام عضلات البطن بكثرة، والإجهاد الشّديد.
الالتواء السّريع والعنيف للجسم، وهو ما يحدث في بعض أنواع الرّياضات، كرياضة التنس، أو كرة القدم، أو البيسبول، أو الجولف.
أسباب عدم ظهور عضلات البطن
هنالك مجموعة من الأسباب التي قد تكون وراء عدم ظهور عضلات البطن، والتي يمكن توضيحها كما يلي:[٦]

ارتفاع مستوى الدّهون في الجسم.
عدم اتّباع نظامٍ غذائي صحي ومُناسِب.
عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من الرّاحة.
عدم التّركيز على عضلات البطن خلال القيام بالتّمارين الرّياضية.


تمارين لعضلات البطن
قبل محاولة القيام بأيّة تمارين للبطن، فلا بدّ من استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطّبيعي أو مُدرِّب الرّياضة، لاختيار نوع التّمرين الأنسب، ومن أنواع التّمارين الرّياضية المُناسِبة لعضلات البطن ما يلي:

البيلاتيس: هي أحد التمارين التي تساعد على تعافي الإصابات وتقوّي عضلات البطن.
التمارين باستخدام الكرة: تُحسِّن هذه التّمارين توازن عضلات البطن، إذ إنها تستهدِف مجموعاتٍ عضلية معيّنة.
المشي السريع وتمارين الكارديو: من أكثّر الطرق التي تساعد على حرق الدّهون والحصول على عضلات البطن، ومن أمثلة هذه التمارين هي الجري والسباحة والدراجة الهوائية.
تمارين الحديد: من خلال الالتزام بالذّهاب إلى نادي كمال الأجسام، فهناك العديد من التمرينات تساعد في بناء عضلات البطن والجسم ككل وتكون تحت إشراف مختصّين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :