facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الخصاونة والكاظمي يضعان حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي


06-10-2022 09:30 AM

عمون - وضع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي،اليوم الخميس، حجر الأساس لمشروع الرَّبط الكهربائي الأردني - العراقي، على مقربة من الحدود بين البلدين داخل أراضي الجمهوريَّة العراقيَّة.

ويأتي ذلك إيذانا بانطلاق مشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني وإعلان العمل به رسميا.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزا نهاية العام 2022.

ويهدف مشروع الرَّبط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائيَّة من الأردن تصل لـ150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثَّالثة.

وتعتبر المرحلة الأولى من المشروع خطوة نحو تعزيز منظومة الرَّبط الكهربائي بين البلدين وتطوير الشَّبكات الدَّاخليَّة بما يتيح الفرصة لتبادل الطَّاقة بين الجانبين بكميَّات أكبر، ما يسهم في تعزيز الأنظمة الكهربائيَّة في كلا البلدين.

وسيزيد مشروع الرَّبط الكهربائي الأردني - العراقي من نقاط ربط الأردن كهربائيَّاً مع دول الجوار ويوفِّر مزيداً من فرص الرَّبط غير المباشر مستقبلاً مع العديد من دول المنطقة.

وكانت الحكومتان الأردنية والعراقية قد وقعتا في أيلول عام 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :