facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





توقيت صيفي ..


اللواء المتقاعد مروان العمد
06-10-2022 05:30 PM

خلال المؤية الاولى من عمر الدولة الاردنية الهاشمية ، تعاقبت عليها العشرات من الحكومات . وقد اتخذت هذه الحكومات الكثير من القرارات الصائبة والكثير من القرارات الخاطئة والكثير من القرارات غير المبررة او غير المنطقية . ولكني لم اجد قراراً لهذه الحكومات غير صحيح وغير منطقي وغير مبرر ، مثل قرار حكومتنا الرشيدة باعتبار التوقيت الصيفي هو التوقيت الرسمي على مدار العام .

ولعلم حكومتنا الرشيدة ان لم تكن تعلم ، فأن التوقيت الاصلي في الاردن وحسب خطوط العرض والطول هو التوقيت الشتوي . ولكن وفي مرحلة لاحقة قررت احدى الحكومات العمل بالتوقيت الصيفي اثناء فصل الصيف للاستفادة من شروق الشمس مبكراً بتأخير الوقت لمدة ساعة . للاستفادة من ضوء النهار ، وبهدف التقليل من استخدام الكهرباء في ساعات المساء ، وبالتالي تحقيق توفير في استهلاك الطاقة الكهربائية ، والاستفادة من طول النهار لانجاز المزيد من العمل ، الامر الذي لم يحقق الغاية منه وخاصة مع تكاثر وسائل التسلية وانتشار التلفزيونات وزيادة ساعات السهر . وان كان لابد من الغاء احدهما فكان يجب الغاء التوقيت الصيفي والعودة للتوقيت الشتوي المعتاد . الا ان حكومتنا الموقرة ومنذ اقتراب فصل الشتاء الحالي ،اعلنت عن عزمها بجعل التوقيت الصيفي هو التوقيت المعتمد طوال العام . وهذا يعني انه في فصل الشتاء فأن على المواطنين الاستيقاظ مبكرين ، وقبل شروق الشمس بساعتين على الاقل ، مما يلزم معه استعمال الإضاءة ووسائل التدفئة ، ومما سوف يترتب عليه زيادة في استهلاك الكهرباء . بالإضافة الى تعرض المواطنين للبرد الشديد في الصباح الباكر والمطر والثلج ، ولخطر حالات الانزلاق نتيجة تجمد المياه على الطرقات. وما قد يمثله ذلك من خطر عليهم ، وخاصة على الاطفال . وخطر تعرض الفتيات للتحرش في عتمة الليل . وقد تعرض هذا الامر الى الرفض والاحتجاج من قبل المواطنين . وازاء هذه المعارضة اعلنت الحكومة انها لم تقرر بعد فيما اذا كانت ستعتمد التوقيت الصيفي بشكل دائم ، او انها ستعود للتوقيت الشتوي في فصل الشتاء . وانها تجري المزيد من الدراسات والمباحثات والاستشارات للوصول الى الحل المناسب . وفي الامس اعلنت الحكومة اعتمادها للتوقيت الصيفي مدى العام ، كما طلعت علينا بفكرة اعتقدت انها تحل عيوب هذا التوقيت في فصل الشتاء ، وهو تأخير بداية الدوام طوال العام الى الثامنة والنصف حتى لا يخرج الطلبة والموظفين بالعتمة في الشتاء . مع ان هذا الاقتراح سوف يؤخر خروجهم من البيت الى ما بعد شروق الشمس بساعات في فصل الصيف الاطول .مما يعني ضياع الكثير من ساعات النهار سدى . علماً ان دولة الرئيس كان وقبل عدة اشهر وخلال لقاء له على اثير اذاعة المملكة . وبعد ان اعلن عن تقديم التوقيت الصيفي عن موعده شهر وتأخير نهايته شهر آخر ، قد اسر للمذيع على مسمعنا جميعاً ،بأن حكومته سوف تلغي التوقيت الشتوي من اساسه وتعتمد التوقيت الصيفي على مدار العام ، اسوة بالكثير من الدول ، ومنها اميركا التي سوف تعتمد ذلك قريباً حسب قوله

اي انه وبعد كل هذه الدراسات والمشاورات والمناقشات والاستشارات اتخذت الحكومة القرار الذي كانت قد اتخذته قبل ذلك بعدة اشهر .

دولة الرئيس اذا كنتم ترغبون في توحيد التوقيت ، لماذا لم تعتمدوا توقيتنا الاصلي وهو التوقيت الشتوي ؟ ثم ما الذي يضر لو بقي التوقيتين كما هما ما دام المواطنين قد اعتادوا عليهما وارتضوا بهما ؟ وهل هذا امر بهذه الاهمية والخطورة لنجعل منه موضوعاً لمناقشاتنا واختلافاتنا على مدى اشهر ؟ و هل الهدف ان يسجل هذا القرار كانجاز للحكومة بعد ان انهت كل الانجازات ولم يعد لديها غيره لتقوم به قبل ان تودع الدوار الرابع ؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :