facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل ينتصر بوتين؟


د. بسام العموش
07-10-2022 09:12 AM

مضت أشهر على غزو بوتين لأوكرانيا فما الذي حققه ؟ وهل يمكن أن ينتصر في غزوه هذا ؟ يؤكد الثوريون واليساريون وكارهو أمريكا أن بوتين قادر على قهر الغرب ، فقد فرض وجوده في الملف السوري ، واحتل القرم ، وها هو يقتطع من أوكرانيا أربعة أقاليم ، وجعل أوكرانيا أثرا" بعد عين حيث المدن مدمرة والبنى التحتية في خبر كان ، ولم يجرؤ الغرب على فعل شيء سوى تزويد أوكرانيا ببعض الأسلحة التي لا تؤثر في ميزان القوى ، كما راح الغرب يجمع المقاتلين المرتزقة للقتال مع الأوكرانيين . ثم لوح بوتين بالأسلحة النووية مما جعل أوروبا تصاب بالذعر لأن عقابيل الحرب العالمية الثانية ليست بعيدة ولم يلتقط الناس أنفاسهم ولا يمكن أن يرضوا بحرب عالمية ثالثة . وأن بوتين له حلفاء من الصين وكوريا الشمالية وإيران.

كل ما تقدم صحيح ، لكن لا بد من النظر من الزاوية الأخرى للمسألة : فبوتين قاتل دولة بسيطة ، واستعراض العضلات الذي يقوم به لا يعد شيئا" بالنسبة لما يملكه الغرب النووي " أمريكا وبريطانيا وفرنسا " والقوة الاقتصادية العملاقة المتمثلة في الألمان وهم العمود الفقري لأوروبا . وها هو بوتين يتلقى الخسائر ويفقد السيطرة على المناطق التي احتلها ، وها هو يشعر بأن الجيش الروسي غير كاف فراح يبحث عن جنود الاحتياط مع أن دول أوروبا لم تعلن دخولها الحرب معه رسميا" ، فإذا كان الاحتياط لمواجهة الأوكرانيين فماذا عليه أن يفعل لو أن حلف الأطلسي دخل معه في مواجهة مكشوفة ؟.

وهل المواطنون الروس متشوقون للحرب أم أن بعضهم غادر في طوابير مشهودة وازدحام شديد على الممرات الحدودية ، وآخرون فضلوا السجن على العسكرية وفريق راح باتجاه تكسير الأطراف كي تكون نتيجة الفحص الطبي " غير لائق "؟ ولهذا راح بوتين يسحب قواته من سوريا حيث لم يبق له فيها إلا بضع مئات !! أما حكاية تضامن الصين وكوريا وإيران فما هي إلا استهلاك لا علاقة له بالتطبيق اذا جد الجد لأن كل دولة تفكر في مصالحها ، فما تريده الصين هو استمرار انسياب سلعها التجارية ليبقى النمو الاقتصادي في تميز عالمي ، وربما عند الصين أهمية لتايوان أكثر من أوكرانيا، وسياسة الصين على النفس الطويل هو تحصيل ما تريد دون حرب كما حصل معها في هونغ كونغ . وكوريا الشمالية تعرف رغم استعراضها للصواريخ البالستية إلا أن ذلك ينم عن خوف تريد أن منه تحذير الاقتراب منها فكيف تقترب هي بنفسها لأجل زرقة عيون بوتين؟ ولا احتاج لجهد كبير للتشكيك بموقف إيران حليفة أمريكا في دخول العراق ودخول أفغانستان وصناعة داعش، وموقفها الحالي في الاتفاق النووي والربيع الإيراني الذي يجري في المدن حيث هتاف سقوط الدكتاتور اعلان عن جرأة بعد أربعين سنة من سيطرة خميني .

إن الغرب يلاعب بوتين في حرب استنزاف ورهان على النفس الطويل ومن يتعب اولا" . في ظني أن بوتين لن ينجح رغم انه قد يؤذي لكن المؤكد أن أذاه للآخرين لن يزيد عن أذاه لروسيا نفسها .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :