facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفيصلي والوحدات ومآلات الوحدة الوطنية


نضال العضايلة
10-10-2022 11:37 AM

أي لقاء بينهما يرفع حالة الاستنفار في البلد إلى أقصى درجة، مع ما يكلف هذا الاستنفار من مال وجهد وحرق أعصاب ومخاطر لا يعلمها إلا من يعرف ما يعاني الجهاز الأمني في أوقات اللقاء الكروي.

بالنسبة لنا ثمة خصوصية يتعين علينا ألاّ نغفلها، فالفيصلي والوحدات لهما بعدان رمزيان تستفزان فتنة نائمة، بل ربما يتخذهما البعض ذريعة للتنفيس عن أمراض وأحقاد دفينة لسنا بحاجتها أبدا، بل إنها تستدعي ثارات جاهلية ومشاعر منتنة.

قبل أي خطوة يتعين على الجهاز الأمني تحديد المسؤولية عما حصل أخيرا عقب المباراة الأخيرة بين الوحدات والحسين إربد، ومعاقبة المتسببين بما جرى، لأن دمل الجرح بلا تنظيف وتعقيم له مضاعفات صحية خطيرة، وحتى ذلك الحين يلزمنا إحساس عالٍ بالمسؤولية فلا نعمد إلى التحريض وإشعال النيران، بل تهدئة النفوس وإشاعة روح التسامح والأخوة.

المواجهات الكروية بين قطبي الكرة الأردنية الفيصلي والوحدات عادة ما تثير الجدل في المملكة، وسط تعاظم المخاوف من تأثير تلك المواجهات وما يتخللها من سجالات، على الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي للبلد.

وأكاد ان اتيقن ان مباراة الفريقين التي ستقام يوم الجمعة القادم، في ربع نهائي مسابقة كأس الأردن، ستشهد أحداثاً مؤسفة لا نريد لها ان تحدث، فلن يقف مشجعي الفريقين عن الهتافات المسيئة البعيدة تماماً عن الرياضة، والتي تمس مقدسات وثوابت وطنية، الأمر الذي سيثير حالة من الاستياء والقلق في ذات الوقت.

كل العبارات التي تخرج من فئة مندسة بين جمهور كرة القدم تمس وحدتنا الوطنية، وشجب الهتافات العنصرية والمثيرة للنعرات الإقليمية يجب ان يكون حاضراً بقوة، وعلى الجهات المختصة ان تتخذ أشد العقوبات بحق كل من يخرج عن إطار الوحدة الوطنية من جماهير كل الأندية.

امس أكد نادي الوحدات عبر صفحته الموثقة، على الروح الرياضية والعلاقات التي تربط الفريق بغريمه التقليدي وشقيقه النادي الفيصلي، وهو بذلك يؤكد كنادي التزامه بمعايير الإخوة التي تربطه بالفيصلي، ولكن ماذا عن جماهيره التي تشير صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي ان مباراة الفريقين القادمة لن تشذ عن القاعدة في ظل حالة الاحتقان الشديد بين جماهير الفريقين، وهو احتقان يخرج عن إطار التنافس الرياضي بينهما، ويتجاوز ذلك إلى ما هو أبعد، الأمر الذي يتطلب وجود معالجات جادة تضع حداً لحالة الاستقطاب والفئوية التي تحكم العلاقة بين فريقين يشكّلان العمود الفقري للمنتخبات الأردنية.

كل ما نريده ان تخرج المباراة والتي سيتبعها مباراة أخرى في إطار دوري المحترفين بعد إسبوعين فقط من لعب مباراة الكأس، ان تخرج هذه المباراة بلا أية متاعب سواء للفريقين او للأجهزة الأمنية التي تتحمل العبء الأكبر عندما يلعب الفريقان.

كثيراً ما ترفع جماهير الوحدات شعارات تحاول من خلالها ان تنكأ جراحات الماضي، لا بل هي شعارات استفزازية، في سبيل إثارة جماهير الفيصلي واخراجهم عن طورهم، وكذلك الأمر بالنسبة لبعض لاعبي الوحدات المستفزين والذين يواجهون مشاكلهم مع ناديهم باستفزاز جماهير الأندية الأخرى، وهنا تكمن الكارثة، فأن ترفع علم غير علم دولتك في المدرجات استفزاز بحد ذاته، وان تهتف لدولة غير دولتك أيضاً استفزاز آخر، فأنت تعيش في دولة لها مؤسساتها ولها علمها ولها نشيدها الوطني، فبأي حق تتناسى كل ذلك في سبيل إثارة جماهير خصمك؟.

واخيراً، بيت الشعر ليس تهمة، والمخيم ليس تهمة، وما يهمنا هو الأردن بكل اطيافه، الأردن بمنابته المعروفة واصوله الراسخة، علينا ان نترفع عن كل ما يسيء للوطن وان ندفن الفتنة قبل حدوثها، مع أمنيات التوفيق للفيصلي في مباراته مع شقيقه الوحدات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :