facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فضفضة/ الحلقة الخامسة عشر


اللواء المتقاعد مروان العمد
13-10-2022 01:14 PM

في ختام جولة الرئيس الامريكي الشرق اوسطية ، اكد التزام بلادة بالدور الذي تلعبه في المنطقة ، وانها لن تغادرها وتترك فراغاً يملؤه الصين او روسيا او ايران ، وان بلاده ملتزمة بضمان عدم حصول ايران على سلاح نووي ، وانه اجرى مباحثات جيدة تناولت قضايا مختلفة وعلى رأسها الطاقة والامن ومقتل خاشقجي وحرب اليمن ومستقبل جزيرة تيران .

وفي حين اعلن بايدن بان زيارته للمنطقة قد حققت اهدافها ، يرى الكثيرون انها لم تحقق اهم اهدافها ، وخاصة في تشكيل تحالفات أمنية وعسكرية لمواجهة التهديد الايراني تحت اسم الناتو العربي ، ولا في زيادة انخراط إسرائيل في تحالفات المنطقة تحت اسم الناتو الشرق اوسطي ، ولا في اعطاء إسرائيل دور القيادة لهذا الحلف . ولا في الحصول على اتفاق او تعهد من دول الخليج بزيادة انتاجها النفطي لتغطية النقص العالمي منه نتيجة حرب اوكرانيا .

ويبدو ان المباحثات الامريكية الإيرانية بخصوص الملف النووي الايراني ، والتي كانت تجري قبل وخلال انعقاد قمة جدة ، والحديث الذي كان يدور عن قرب توصل الطرفين الى اتفاق حول هذا الملف ، قد جعل الدول المشاركة في القمة يتمهلون ويميلون للتهدئة مع ايران . وخاصة انه كان هدفهم بان تتولى الولايات المتحدة حمايتهم من ايران ، وعدم تجديدها الاتفاق النووي معها ، وحتى الدول التي عقدت معاهدات مع إسرائيل ، فقد كان من اسباب عقدها هذه المعاهدات ان تساهم إسرائيل في حمايتهم من ايران . لا ان يقوموا هم بالتصدي لها بالوكالة عنهما ، وان تكون دولهم ميدان صراعهما معها . وان التحالفات العسكرية التي من الممكن ان تشكل فهي لحماية دولهم من اخطار الارهاب وتهريب المخدرات والسلاح اليها .

ومن ادلة عدم تحقيق الزيارة لاهدافها ما اعلنه ولي العهد السعودي بأن بلاده سترفع مقدرتها الانتاجية من النفط الى ثلاثة عشر مليون برميل يومياً فقط ، وبموجب قرار قمة اوبك بلس ، وبشكل تدريجي يمتد لعام 2027 . وقوله انه لن يكون بامكان بلاده ان تزيد الانتاج اكثر من ذلك ، وعلامات الصدمة والدهشة التي ظهرت على وجه الرئيس الامريكي نتيجة ذلك ، وخاصة انه كان يتوقع ان تقوم السعودية بزيادة انتاجها من النفط خلال الاسابيع القادمة .

ومن ادلة ذلك تصريح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بتاريخ 16 / 7 / 2022 وقوله اننا نحرص على الوصول الى علاقات طبيعية مع ايران . وان هذا مرتبط بإيجاد حلول لمصادر قلقنا ، وان المباحثات معها مستمرة لتحقيق ذلك . واعلانه رفض وجود تحالف امني شرق اوسطي لمواجهة ايران ، وتأكيده ان قمة جدة كانت لدعم الشراكة والتعاون مع الولايات المتحدة ، وانه لم يكن هناك حديث عن تحالف خليجي مع إسرائيل . وان السعودية كانت قد طرحت منذ خمس سنوات منظومة دفاع مشترك بين دول المنطقة .

واعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن قرب عقد لقاء في بغداد بين وزيري الخارجية السعودي والايراني على ضوء المباحثات التي جرت بينهما على مستوى مخابراتي .

وفي 15 / 7 / 2022 اعلن مستشار الرئيس الإماراتي للشؤون الدبلوماسية انور قرقاش عزم الامارات اعادة سفيرها الى طهران ، تنفيذاً لقرارها السابق برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما الى درجة سفير . وان سفير الإمارات سيصل الى طهران خلال ايام ، مضيفاً ان النهج التصادمي مع ايران ليس شيئاً تدعمه ابو ظبي ، ولن تكون جزء من اي محور ضدها ، ولم يستبعد ان تكون عضواً في تحالف عسكري مع دول الجوار دون الاضرار بدول اخرى .

وفي اتصال هاتفي بين وزيري خارجية الإمارات وايران ، قال الوزير الإماراتي لا نشك ابداً في قدرتنا على اعادة الدفئ للعلاقات بين البلدين وفتح آفاق جديدة للسلام والاستقرار . ورد عليه الوزير الإيراني بأن الامارات بلد جار وشقيق ومهم جداً بالنسبة لنا .

وفي اتصال هاتفي بين وزيري خارجية ايران والكويت ، قال وزير الخارجية الكويتي ان القادة المشاركون في قمة جدة، أكدوا ضرورة إيجاد علاقات جيدة مع ايران والحفاظ عليها . فيما قال وزير الخارجية الإيراني ان طهران راضية حيال الكياسة التي اظهرتها دول المنطقة في عدم اعطاء قمة جدة طابع معادي لإيران .

اما بالنسبة للموقف الاردني فقد اوضحه جلالة الملك سواء في حديثه مع شبكة سي إن بي سي عربي ، او امام قمة جدة ، او في حواره مع جريدة الرأي الاردنية ، والمتمثل باننا في الاردن لا نعادي ايران . بل نسعى الى علاقات معها قائمة على الاحترام والتعاون ، وعدم التدخل بالشؤون الداخلية ، وان الذي بيننا هو تخوفاتنا من اقتراب المجموعات المسلحة التابعة لها من حدودنا الشمالية وما يمثله ذلك من اخطار على الاردن في ظل الظروف الحالية ، بالاضافة لما نعانية من عمليات تهريب المخدرات والمتورطة بها بعض المجموعات الموالية لها .

ولقد كانت اقوال جلالة الملك هي اول اشارة الى موضوع الناتو العربي ، والذي اعلن خلالها عدم معارضته له اذا كان قائماً على اسس واضحة ومتفق عليها ، ودوره محدوداً جداً جداً ، وبين دول لديها نفس التفكير . وان يشمل التعاون الاقتصادي اشقائنا في السلطة الوطنية الفلسطينية واعتبارها جزءا من هذا التحالف . وانه لا امن ولا استقرار ولا ازدهار دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية . وهذا يعني رفض جلالته لاي تحالف خارج هذا النطاق . الامر الذي نسف فكرة ان تكون إسرائيل جزءاً من هذا التحالف اذا تم ، ووضع دول المنطقة المشاركة في قمة جدة تحت مجهر شعوبها، والتي من المؤكد انها سوف ترفض ذلك .

وقد اثارت اقوال جلالته استياء السلطات الصهيونية ، الامر الذي عبر عنه الصهيوني ايدي كوهين عبر اطلاق جملة من التعليقات والتغريدات ضد الاردن ، قال فيها ، ( لا يمكن الحديث عن ناتو بدون إسرائيل ، ولكن يمكن الحديث عن ناتو بدون الاردن . وان الاردن تراجع عن مواقفه السابقة ضد ايران بسبب علاقات ومصالح واموال بين الطرفين . وان هناك انحياز اردني للمعسكر الإيراني . وان هناك خطوات وتصريحات اردنية متصاعدة منذ اشهر تشير الى مغازلة الاردن لإيران ، وعن تدفق لاموال ايرانية للداخل الاردني من اجل فتح السياحة الدينية امام الإيرانيين على حد زعمه ) . كما قال كوهين ( ان فكرة الناتو لم تغسل بعد ولكن الاجواء الحالية ليست مناسبة لتنفيذ ذلك )

هذا وتكمن اهمية هذه التصريحات انها صدرت خلال وبعد انعقاد القمة ، ولكن هل هذا يعني الغاء فكرة ناتو شرق اوسطي بمشاركة وزعامة إسرائيل ، ام اعتبار نتائجها ليس اكثر من هدنة مؤقتة في ظل ضجيج المعارك في اوكرانيا ؟ هذا ما سوف تظهره الايام القادمة.

لقد قال هنري كيسنجر ( الحرب العالمية الثالثة على الابواب ، واكثر من سيموت فيها هم من العرب . وان إسرائيل سوف تحتل نصف الشرق الاوسط ، وان الروس سوف يتعاونون مع ايران ، وسوف تضرب عواصم عربية بالنووي )

هل نقول كذب المنجمون ولو صدقوا ؟ وهل هنري كيسنجر ثعلب السياسة الخارجية الامريكية هو مجرد منجم ؟

ولا يزال لدي الكثير مما اقوله وافضفض فيه عما في داخلي عن الاحداث التي حصلت وسوف تحصل في المنطقة ، والعالم اجمع .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :