facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"تحدى المستحيل" .. قصة شاب خطف الأنظار بافتتاح المونديال


20-11-2022 09:20 PM

عمون - لفت شاب قطري ولد بمرض نادر منع نمو الجزء السفلي من جسده الانتباه في افتتاح مونديال قطر برفقة الممثل الأميركي الشهير، مورغان فريمان.

واستهل غانم المفتاح حفل الافتتاح بتلاوة الآية القرآنية: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".

وتوالت على مواقع التواصل الاجتماعي ردود الفعل على ظهور المفتاح، الذي عين سفيرا للبطولة، بعد أن ألهمت قصته عديدين اعتبروا أنه كان مثالا قويا على تحدي الإعاقة.

وتحدث البعض، بعد ظهوره الأحد، في حفل الافتتاح عنه باعتباره "مبدعا و"ملهما".

ونشر غانم المفتاح، مساء السبت، صورة له عبر تويتر معلقا عليها بالقول"غدا" في إشارة إلى أنه سيكون متواجدا بافتتاح كأس العالم 2022.

وتقول سيرته الذاتية إنه ولد في 5 مايو 2002، بحالة نادرة تعرف باسم متلازمة التراجع الذيلي (CDS)، وهي اضطراب نادر يسبب مشكلات في نمو الجزء السفلي من الجسم.

وقال في مناسبات عديدة إنه رفض الاستسلام لهذه الإعاقة رغم حجم التحدي الهائل المتمثل في حاجته للعلاج المستمر، لكنه استطاع التغلب على ذلك بـ"الصبر والإيجابية". وقال: "تعلمت من أمي أنه لا شيء اسمه المستحيل".

وقال: "هناك من يقول إنني تحديت إعاقتي ولكن أنا أقول انني لم أتحد إعاقتي، وإنما تمكنت من التعايش معها، وعدم الاستسلام لها، بل مضيت في طريقي بأمل كبير في الحياة".

وألهمت قصته العديد من الأشخاص، وأصبح يتابع حسابه على إنستغرام أكثر من مليون شخص.

ويقول إنه يريد أن يرسل من خلال مواقع التواصل "رسائل إيجابية هي أن الأشخاص ذوي الاعاقة قادرون على العطاء وفاعلون في المجتمع".

ورغم تحدي الإعلاقة، يمارس ألعابا مثل التزحلق على الجليد وتسلق الجبال وكرة القدم والسباحة وكرة السلة والسباحة، وقد تمكن من الغوص 18 مترا في البحار.

ويقول إن الرياضة "تساعدني تقوية عضلاتي والاعتماد على نفسي".

ويسعى المفتاح حاليا للحصول على شهادة جامعية، والتخصص في العلوم السياسية، بهدف أن يلتحق بالسلك الدبلوماسي ويمثل بلاده.

وكان قد حصل وهو في سنوات المراهقة على لقب "سفير للنوايا الحسنة" لمؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، و"سفير السلام" لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وسفيرا للحملة الدعائية لمركز قطر للمال.

وهو أيضا رائد أعمال، لديه شركة لإنتاج الأيس كريم، ويأمل في توسعتها في دول المنطقة.

(الحرة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :