facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجلس الأعلى للسكان: 6 ملايين نسمة زيادة سكانية خلال 18 عاما


24-11-2022 07:21 PM

عمون - قال أمين المجلس الأعلى للسكان، الدكتور عيسى مصاروة، إن عدد سكان الأردن في المئوية الأردن الأولى حسب الوثائق الرسمية كان 225 الف نسمة، وفي عام 1963 بلغ عدد السكان مليون نسمة.

وأضاف مصاروة خلال مداخلته على أثير الإذاعة الأردنية، الخميس، أنه في الـ 60 عاما الأخيرة بلغت الزيادة السكانية 10 ملايين نسمة، وكمتوسط هنالك زيادة مليون كل 10سنوات للسكان في الأردن.

وأشار إلى أنه تم عمل تعداد في عام 2004، وبلغ عدد السكان 5 مليون نسمة، وبلغت نسبة الذين لا يوجد لديهم جنسية اردنية ولا يحملوا ارقام وطنية 8 %، وبعد ذلك جاء تعداد عام 2015، حيث بلغ عدد السكان 9.5 مليون نسمة، وبلغت الزيادة 4.5 مليون نسمة في 11 سنة، وفي العام الحالي بلغ عدد السكان 11.3 مليون نسمة حسب دائرة الإحصاءات العامة.

وبين، أنه لو تم النظر في مطلع عام 2004، حيث جاءت زيادة سكانية 6 مليون نسمة خلال 18 سنة فقط، مشيرا إلى أنها تعتبر زيادة سريعة جدا حسب العلماء السكان، وممكن وصفها بالانفجار السكاني.

ولفت إلى أن اي تغير عندما يكون سريع، يصعب على المؤسسات الحكومية الاستجابة لهذه الاعداد التي نمت بهذه السرعة، وستشكل صعوبة وتحديات كبيرة.


وقال، إن نسبة غير الأردنيين قفزت من 8 % في عام 2015، إلى 31 % في عام 2022، معظمها كانت من اللجوء السوري بالإضافة للجنسيات الأخرى، حيث قالت مديرية الامن العام أن عدد الجنسيات بلغ 50جنسية في الاردن، واغلبها من الجنسية الفلسطينية والسورية والعمالة الوافدة المصرية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :