facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تركيا: السويد وفنلندا أحرزتا تقدما لانضمامهما إلى الناتو


26-11-2022 09:07 AM

عمون - أعلنت تركيا أن السويد وفنلندا أحرزتا "تقدما" نحو انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وفقا لبيان مشترك بعد اجتماع في ستوكهولم يوم الجمعة.

وفي بيان لها، رحّبت الدول الثلاث بـ"تكثيف التعاون، وبالتقدم الذي أحرزته فنلندا والسويد في إطار احترام المذكرة" الموقعة على هامش قمة مدريد في يونيو.

وعلى حسابه في "تويتر"، كتب المسؤول السويدي في المفاوضات أوسكار ستينستروم، بعد الاجتماع الذي أعلن عنه الرئيس رجب طيب أردوغان في بداية الشهر: "إن السويد احترمت إلى حد كبير المذكّرة الثلاثية وتحرز تقدما" نحو الانضمام الى الناتو، إذ تخلت فنلندا والسويد عن عقود من عدم الانحياز العسكري وسارعتا للتقدّم لعضوية الأطلسي في مايو الماضي في أعقاب العملية العسكرية الروسية، حيث صادقت جميع الدول الأعضاء في الحلف باستثناء المجر وتركيا على انضمام البلدين، فيما يحتاج الأعضاء الجدد في الحلف إلى الموافقة بالإجماع.

وتتهم تركيا خصوصا السويد وفنلندا بالتساهل مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه على غرار وحدات حماية الشعب الكردية.

وتعهد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون خلال زيارة لأنقرة مطلع نوفمبر، بمعالجة مخاوف أعربت عنها تركيا في إطار مكافحة الإرهاب من أجل إزالة أي عقبات أمام عضوية السويد في الأطلسي.

كما أقر البرلمان السويدي في منتصف نوفمبر تعديلا على الدستور يسمح للسويد بتشديد حربها ضد الإرهاب، على أن يدخل حيز التنفيذ في يناير.

"فرانس برس"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :