facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مرض السكر أوهام و حقائق


27-11-2022 04:44 PM

عمون - يُعد مرض السكري أحد الحالات الصحية التي تنجم بسبب حدوث مشكلات في إنتاج الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، ويُعرف هذا الهرمون بهرمون الإنسولين، وفي الواقع يوجد العديد من الأمور التي قد يظن البعض بصحتها حول داء السكري ولا يعلمون هل هي حقيقة أم أوهام،

لذا سنقدم لكم بدايًة بعض من أهم الحقائق حول داء السكري:

يوجد 3 أنواع من داء السكري
مرض السكري له ثلاثة أنواع، وفيما يأتي بيان ذلك:

داء السكري من النوع الأول:
يُصنف هذا النوع كأحد أمراض المناعة الذاتية، حيثُ يُهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى عدم إنتاج هرمون الإنسولين على الإطلاق، وهذا يعني بأنّ المصابين بهذا النوع يحتاجون لتلقي هرمون الإنسولين بشكلٍ يومي، وغالبًا ما يتم تشخيص السكري من النوع الأول لدى الأطفال والمراهقين والشباب.

داء السكري من النوع الثاني:
يُعد هذا النوع شائعًا لدى الأشخاص الذين يبلغون أكبر من 45 عام، ويحدث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من هرمون الإنسولين.

سكري الحمل:
يُصيب هذا النوع بعض النساء خلال فترة مرحلة الحمل، وعادًة ما يزول بعد ولادة الطفل، ومن الجدير بالذكر بأنّ المصابات بسكري الحمل هم الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني بعد الولادة.

قد تُساهم الرضاعة الطبيعية بتقليل احتمالية إصابة الأطفال بداء السكري من النوع 1
أظهرت العديد الأبحاث السريرية أن الأطفال الذين يتم إرضاعهم لمدة 3 أشهر على الأقل يكون لديهم معدل أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الأول وقد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسمنة.

يرتبط داء السكري من النوع 2 بطفرة جينية
اكتشف العديد من الباحثين أن مرض السكري من النوع الثاني يرتبط عادًة بطفرة جينية، ولكنهم لم يتمكنّوا إلى الآن من تحديد الطفرة بدقة، ولقد وجد بأنّه يجب أن يكون لدى الشخص طفرة جينية حتى يتطور لديه داء السكري من النوع 2، وهذا يعني بأنّ الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي هم الأكثر عرضة للإصابة.

أوهام حول مرض السكري
تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي للإصابة بداء السكري
قد يظن البعض أنّ السبب الرئيسي لداء السكري هو تناول كميات كبيرة من الأطعمة أو المشروبات المحتوية على السكريات، ولكن هذا خاطئ فتناول الكثير من السكريات لا يسبب الإصابة بداء السكري بشكلٍ مباشر، إنّما يُمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بداء السكري.

لا يُسمح للمصابين بداء السكري بتناول الحلويات
يُمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى تفاقم أعراض السكري، ولكن ذلك لا يعني أنّ المُصابين بداء السكري ممنوعون من تناول هذه الأطعمة، إلا أنّه ينبغي عليهم تناولها باعتدال وبحسب إرشادات الطبيب، مع الحرص على محاولة الحد من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات.

فقط الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول يحتاجون إلى الأنسولين
من المعروف أنّ الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول يعتمد علاجهم على الإنسولين، ولكن الحقيقة هي أن 50% أيضًا من مرضى السكري من النوع الثاني قد يحتاجون إلى الأنسولين لمدة 6-10 سنوات من تشخيص مرض السكري.

فقدان الوزن الزائد سيُساعد على الشفاء من مرض السكري
هذا الأمر غير صحيح إذ لا يُمكن علاج داء السكري من خلال فقدان الوزن، ولكن يُمكن أن يُساهم فقدان 5-10% من الوزن في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين، كما سيُساعد على التحكم في نسبة الدهون في الدم وضغط الدم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :