facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مرض العصر القاتل


12-06-2023 11:13 AM

عمون - مرض العصر القاتل الصامت، والمعروف أيضًا بارتفاع ضغط الدم، هو حالة يحدث فيها ارتفاع مستمر في ضغط الدم دون وجود أعراض واضحة تسبقها. هذا الاسم يعود إلى أن المرض يتطور دون أن يُدركه المريض، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة قبل اكتشاف المرض.

تعد أسباب ارتفاع ضغط الدم المرتفع بالضبط غير معروفة، ولكن هناك عوامل عديدة تزيد من احتمالية الإصابة به، مثل السمنة، والتدخين، وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية، واتباع نظام غذائي غني بالأملاح، وتعاطي الكحول، والتعرض للضغوط النفسية، وتقدم العمر، ووجود عوامل جينية، وتاريخ عائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض مزمنة مثل أمراض الكلى والغدة الكظرية والدرقية واضطرابات النوم.

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم غالبًا لا يسبب أعراضًا واضحة، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من الأعراض التالية في حالة ارتفاع شديد لضغط الدم:
- صداع في الصباح الباكر.
- نزيف الأنف.
- عدم انتظام ضربات القلب.
- تغيرات في الرؤية.
- طنين في الأذنين.
- التعب.
- الغثيان.
- القيء.
- الارتباك.
- القلق.
- ألم في الصدر.
- رعشة العضلات.

تشخيص ارتفاع ضغط الدم يتم عن طريق قياس ضغط الدم بشكل منتظم. يتم تأكيد التشخيص عندما تكون قراءة ضغط الدم الانقباضي أعلى من 140 ملم زئبق وقراءة ضغط الدم الانبساطي أعلى من 90 ملم زئبق في عدة مرات قياس متتالية.

يتم التعامل مع ارتفاع ضغط الدم بتغيير نمط الحياة كخطوة أولى للسيطرة عليه، مثل تقليل تناول الملح، واتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون وغني بالفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام. إذا لم تكن هذه التغييرات كافية للسيطرة على ضغط الدم، فقد يقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي، مثل حاصرات قنوات الكالسيوم ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ومدرات البول.

للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية، مثل تقليل تناول الملح، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والامتناع عن شرب الكحول، والحفاظ على وزن صحي، وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، والإقلاع عن التدخين ومنتجات التبغ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :