facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





كيف سيكون شكل امتحان التوجيهي بعد 3 أعوام؟


27-11-2022 09:30 PM

عمون - رصد - كشف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، عزمي محافظة، الأحد، عن شكل امتحان الثانوية العامة التوجيهي بعد 3 سنوات.

وقال محافظة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، إن التشعيب سيبدأ من بعد الصف التاسع ويتضمن أحد مسارين؛ أكاديمي أو مهني، لتصبح مراحل التعليم 6 ابتدائي، و3 اعدادي، و3 ثانوي.

وأضاف، أن الهدف من ذلك هو اتاحة عدد كاف من السنوات للتعليم المهني بالتحديد حيث يؤكد الخبراء أن سنتين غير كافية للتعليم المهني، وهو في كافة دول العالم 3 سنوات.

وبين أن التوجه المبدأي هو الغاء التفريع الاكاديمي "علمي، أدبي، اي تي، الخ.."، بل يكون دراسة مواضيع مواد تعكس ما ينوي دراسته في الجامعة بطريقة مشابهة للدراسة الدولية.

وأشار إلى أن انهاء المرحلة الثانوية هو انهاء 12 عاما من المدرسة، والهدف من الامتحان الذي سيحل محل التوجيهي الحالي هو الحصول على القبول الجامعي، وبالتالي فإن المقترح هو أن يكون الامتحان على مرحلتين الاولى في الصف الاول ثانوي يمتحن فيها بمواد مثل الثقافة المشتركة العربي والانجليزي والثقافة الاسلامية، ولا يعود لامتحانها، ثم يمتحن بمواد مختارة بين 3 الى 4 مواد في السنة الثانية، على أن يكون مجموع المواد بين 6 الى 8 على عامين.

واوضح أنه سيكون هناك معدل وزن لهذا الامتحان، ومعدل وزن لمجموعة المواد القريبة من التخصص الذي سيختاره في الجامعة، ومادة واحدة او مادتين اقرب للتخصص ولها وزن في معدل الثانوية العامة، والذي يحدد التخصص الذي سيدرسه في الجامعة.

وأكد أن شكل الامتحان سيختلف أيضا إذ سيركز على قياس القدرات العقلية العليا للطالب وليس الحفظ كما هو الامتحان حاليا.

وتوقع محافظة البدء بتطبيق خطة تطوير التوجيهي بعد 3 اعوام مؤكدا أنه لا تغيير على الامتحان في العامين المقبلين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :