facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اصدار كتاب خاص بالتراث البحري العقباوي


01-12-2022 02:30 PM

عمون - أصدرت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، كتابا خاصا بالتراث البحري العقباوي، من خلال مشروع "توثيق المصطلحات والأمثال العقباوية ذات العلاقة بالبيئة البحرية".

ويسلط الكتاب الضوء على جزء مهم من التراث المجتمعي البحري، وتحديدا المسميات والمصطلحات والأمثال المتداولة التي لها علاقة بالبحر ومصادره وأنشطته.

وأشار المدير التنفيذي للجمعية محمد الطواها، وهو أحد المشاركين في إصدار الكتاب، إلى أن مدينة العقبة تنفرد عن بقية المدن الأردنية، لأنها المدينة الساحلية الوحيدة في المملكة والمنفذ البحري لها، وتتميز بمجتمعها المتنوع، وجبالها وشواطئها وتاريخها؛ وتحتضن إرثا غنيا يعبر عن الإرث المجتمعي المرتبط بالبحر، والتراث الفريد الذي يشمل مواقعها الأثرية، وعادات المجتمع وتقاليده، وتلك المرتبطة بوجبات الطعام وكلمات أغانيهم وبتنوع وتعدد العادات والتقاليد المستوحاة من تعدد أصول ساكنيها الذي ينتمي جزء منهم إلى مدن الشمال والوسط والجنوب، ويشكلون نسيجا متنوعا.

وأوضح أن الجمعية تسعى من خلال رؤيتها العامة إلى الحفاظ على البيئة البحرية بمصادرها وقيمها المادية وغير المادية للأجيال القادمة في الأردن، ويعتبر توثيق الإرث المجتمعي الخاص بالمنطقة البحرية جزءا منها، إضافة إلى إمكانية تقديم مفهوم جديد للمنتجات السياحية المرتبطة بالخدمة التي يقدمها المجتمع المحلي.

(بترا - أمين المعايطة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :