facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





القيسي: إدراج المنسف على لائحة التراث يثبت أن اصله اردني


02-12-2022 10:38 AM

عمون - قال المندوب الدائم للمملكة لدى "اليونسكو"، السفير مكرم القيسي، إن هناك نوعين على قائمة اليونسكو تراث مادي وغير مادي المادي، موضحا أن التراث المادي يتمثل بالمواقع الاثرية، وغير المادي يتمثل بالموسيقى والمطبخ وبعض الممارسات التي تقوم بها المجتمعات.

واضاف القيسي في مداخلة عبر برنامج يسعد صباحك الذي يقدمه الزميلان حازم رحاحلة ورندا كرادشة، أن المنسف من اقدم الاطباق التي عرفتها التجمعات الانسانية على الاطلاق وارتبط بالمناسبات الاجتماعية والموائد ما يعكس بنية المجمتع الاردني وقيمة المنتج وتمازمج مكونته.

وأشار إلى أن دول كثير ادرجت بعض الاطباق على لائحة التراث غير المادي ما يثبت ان الطبق يتبع لها، ودراج المنسف يثبت أنه اصله اردني وهو انجاز كبير، مبينا أن فرنسا ادرجت الخبز الفرنسي (الباجيت) على لائحة التراث الثقافي غير المادي ع.مون تونس والمغرب والجزائر ادرجت الكسكس وايطايا ادرجت البيتزا.

القيسي قال "كل من ياكل المنسيف ينبسط على طعم المنسف والطقوس المحيطة فيه وعملنا اكثر من طقوس للترويج للمنسف، مثل اقامة ولائم منسف"، مشيرا إلى أن السفير جمانة غنيمات اولمت لسفراء بعد الاحتفال بالمناسبة على منساف.

وشدد على أن المنسف لا يتمثل فقط بالطعام وهو تقاليد مصاحبة للطعام وطريقة الاعداد وهو مظهر ثقافي ويمثل هوية ويعبر عن ثقافة الاردن ونخوته والطبق الذي عليه اجماع في الاردن، ع.مون والمنسف ربما يكون جزء ببعض مطبخ دول الجوار لكنه ليس الطبق الرئيسي،

ولفت إلى الجهد الذي يبذل لاضافة العناصر المادية وغير المادية على قائمة التراث مبينا أن دور وزارة الخارجية ينتهيي بعد الادراج ليبدأ دور المؤسسات الاخرى، حيث سيتم من خلال هيئة المغطس تنظيم احتفال بمناسبة ادراج المغطس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :