facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ماسك: يمكن بدء تجارب زرع شرائح بأدمغة البشر خلال 6 أشهر


04-12-2022 03:31 PM

عمون - كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك أمس الأربعاء أنه من المتوقع أن تبدأ شركته "نيورالينك" المتخصصة في صنع شرائح المخ، تجارب زرع شريحة لاسلكية بمخ الإنسان في غضون 6 أشهر.

تطوير وصلات لاسلكية
أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، تقوم الشركة بتطوير وصلات لاسلكية بين الدماغ والكومبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيداً، للمساعدة في علاج حالات عصبية، مثل مرض الخرف والزهايمر وإصابات الحبل الشوكي ومنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد.
وكانت "نيورالينك" تجري تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لبدء التجارب على البشر.

أول تطبيقين
أكد ماسك أن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام هذه الشريحة سيكونان استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك.
وأردف: "حتى لو لم يكن الشخص مبصراً أبداً، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له".

نجاح التجربة على قرد
كانت شركة "نيورالينك" عرضت في آخر عرض تقديمي عام لها قبل أكثر من عام، تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكومبيوتر عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة مخ.
وفي مقطع فيديو نشرته الشركة، يمكن رؤية القرد "بيجر"، وهو يتحكم بحركات المضرب بعينيه لمنع الكرة من السقوط في الفراغ، تماماً كما يمكن للاعب العادي أن يفعل بعصا التحكم أو الشاشة التي تعمل باللمس أو بواسطة لوحة مفاتيح.

الترويج لمشاريع مثيرة للجدل
يتولى إيلون ماسك بإدارة شركة "نيورالينك" إلى جانب شركة "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية وشركة الصواريخ "SpaceX" ومنصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث يقوم بالترويج لمشاريع تثير جدلاً في كثير من الأوساط، مثل استعمار المريخ وإنقاذ البشرية، بحسب ما نشره موقع FirstPost.
وكان ماسك دشن شركة نيورالينك في عام 2016 وأعلن حينها عن هدفه وهو عبارة عن جهاز صغير وأسلاك بها قطب كهربائي، من المفترض أن يتم زرعها في الدماغ، جنباً إلى جنب مع حاسوب يتواصل مع الشريحة داخل جمجمة شخص ما، وفقاً لما نقلته صحيفة The Business Times.

الحصول على الموافقة
قال ماسك: قدمنا الأبحاث إلى هيئة الغذاء والدواء للحصول على موافقات زرع "رقاقة لاسلكية" في دماغ الإنسان، مؤكداً أنه يجب الحذر للغاية والتأكد من أن الجهاز الجديد "سيعمل بشكل جيد قبل وضعه في الإنسان".

تشكيك الخبراء
يشكك كثير من الخبراء بشأن هذه الشريحة، لا سيما بشأن ادعاءات ماسك الأكثر غرابة مثل السماح للناس بقراءة أفكار الآخرين وحفظ الذكريات وإعادة عرضها واستدعاء سياراتهم عبر الأفكار - والتي تبدو أقرب إلى الخيال العلمي منها إلى العلم الفعلي.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :