facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المومني: الأردن يمتلك أدوات لمواجهة أي ممارسات إسرائيلية تهدد مصالحه


04-12-2022 04:27 PM

عمون - أكد وزير الإعلام الأردني الأسبق، محمد المومني، أن الأردن لديه مجموعة من الأدوات التي يمكنه توظيفها للوقوف في وجه الممارسات الإسرائيلية التي تهدد مصالحه، متوقعا أن تؤثر الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يشكلها بنيامين نتنياهو بشكل سلبي على العلاقات بين الأردن وإسرائيل.

وقال المومني، وفق ما نقلت عنه سبوتنيك، إن "الأردن لديه مجموعة من الأدوات السياسية والدبلوماسية والقانونية والأمنية، التي يمكن أن يوظفها من أجل الوقوف في وجه الممارسات الإسرائيلية التي تهدد مصالحه".

وأضاف أن "التعاون سيستمر طالما أن إسرائيل تحترم المصالح الأردنية ولا تمسها بأي شكل، وبغير ذلك سيتم توظيف كافة الأوراق للحفاظ على المصالح".

يأتي هذا في سياق الحديث بأوساط النخب الأردنية عن قلق حيال شكل وسياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يشكلها بنيامين نتنياهو.

ووقع الجانبان الأردني والإسرائيلي عام 1994، اتفاقية وادي عربة للسلام فيما كانت لمنطقتي الغمر والباقورة ملاحق في الاتفاقية تحدد وضعية هذه الأراضي، وتخضع مناطق الباقورة والغمر الواقعة على الحدود الأردنية الإسرائيلية لنظام أحكام خاصة وبموجبها يتم السماح لإسرائيل بالتصرف ووضع السيادة الكاملة عليها.

وحسب البند رقم 6 من الملحق رقم 1 الذي يحمل عنوان منطقة الباقورة/ نهاريم في اتفاقية وادي عربة، التي تقضي بأن هذا الملحق يستمر نافذ المفعول لمدة 25 سنة ويجدد تلقائيا لفترات مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر بنيته بإنهاء العمل بهذا الملحق قبل عام من انتهائه، وبالفعل أخطر الأردن الجانب الإسرائيلي قبل عام من الموعد نيته عدم التجديد.

ويُشار إلى أنه وبناء على الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، فقد تم تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة، وستكون هذه حكومة نتنياهو السادسة، وستستند على قاعدة برلمانية ائتلافية من 64 نائباً، بينهم أعضاء أحزاب يمينية متشددة.

وحول ما إذا كان الأردن يواجه "خطراً وجودياً بسبب حكومة اليمين الإسرائيلي"؟ قال المومني "لا"، مؤكداً أن "الأردن أقوى من أن تهدده حكومة أيّاً كان شكلها وفحواها الأيديولوجي أو المتطرف".

إلا أن المومني أشار إلى أن "وجود هذه الحكومة [حكومة نتنياهو]، سوف يؤثر على العلاقة بين الأردن وإسرائيل لجهة إنحسار أشكال التعاون، وأن الأردن سوف يكون متابعاً ومنتبهاً جداً لكل القرارات والسلوكيات الإسرائيلية التي قد تهدد مصالحه وسوف يستخدم أدواته المتاحة كافة من أجل الحفاظ على مصالحه".

وتابع المومني قائلا إن "إسرائيل لها مصلحة كبيرة في علاقات جيدة وتعاونية مع الأردن وأي قرارات أو سلوكيات من حكومتها قد تؤثر على ذلك سوف تواجه برد أردني حازم".

(سبوتنيك - رانية الجعبري)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :