facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





افتتاح مختبر أنظمة الميكاترونكس والأتمتة والروبوتات SMART في الهاشمية


07-12-2022 06:05 PM

عمون - افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون مختبر "اتجاهات أنظمة الميكاترونكس والأتمتة والروبوتات" سمارت (SMART) في كلية الهندسة. وهو مختبر مجهز بالكامل لإجراء البحوث المتعلقة في نظريات التحكم والروبوتات، والأنظمة الآلية، والتعلم الآلي كما يحتوي المختبر على المعدات والتجهيزات الحديثة التي تساعد بشكل رئيسي في إتمام المسيرة التدريسية والبحثية والتدريبية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس إذ يحتوي على آلات قص ليزرية (CNC)، طابعة ثلاثية الأبعاد، ونظام تتبع الحركة، بالإضافة إلى توفير جميع أدوات العمل الكهربائية والالكترونية.

ويهتم المختبر بشكل خاص بالأنظمة المستقلة مثل المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs)، والمركبات الأرضية المأهولة (UGVs)، والروبوتات الصناعية، والدرون والتحكم فيها، والسيارات شبه المستقلة التي تعمل في بيئات ديناميكية عالية وفيها تفاعل بشري والسيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية والسيارات الهيدروجينية المطورة في الجامعة.

وذكر الدكتور الزبون أن هذا المختبر يعد من أوائل المختبرات المتطورة في الأردن ويشكل إضافة نوعية لمسيرة الجامعة ومواكبتها مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وأضاف أن الجامعة تعمل على مواجهة المستجدات بتطوير الخطط والبرامج والمختبرات بما يتواءم مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، التي تطالب بتطوير التعليم بما يتوافق مع معطيات هذه الثورة.

وقال يجب أن يكون التعليم العالي مهيأ للتغيير مع هذا التحول التكنولوجي. وقدم الشكر والتقدير لعمادة كلية الهندسة وكواردها المتميزة بحثيًا وتدريسيًا ومشاركتها النوعية في مشاريع ريادية، قائلًا أن "كلية الهندسة تقدم الحلول دومًا" وتسهم دعم مسيرة الجامعة وتقدمها، مؤكدا على الدعم التام لكوادر الكلية في جهودهم الكبيرة في الحصول على الاعتمادات الدولية للكلية.

وقال عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات أن المختبر يركز على الاهتمامات البحثية التي يمكن عملها في المختبر هو إنشاء شبكة متعددة الروبوتات يمكن استخدامها في التطبيقات الحيوية مثل أنظمة الحماية والأمن والتفتيش، وجمع البيانات والبحث والإنقاذ لتحقيق أفضل أداء، يجمع بين أدوات تحكم قوية وقابلة للتكيف مع التعلم الآلي وطرق الأمن السيبراني المادي. يتم أيضًا إجراء تجارب داخلية وخارجية باستخدام منصات جوية وأرضية للتحقق من صحة الحلول النظرية.

وذكر الأستاذ الدكتور محمد الهياجنه رئيس قسم هندسة الميكاترونكس/مشرف المختبر أن المختبر يضم مجموعة من المشاريع الطلابية الإبداعية التي تم تطويرها في الكلية كما يضم عددًا من المشاريع المدعومة من عمادة البحث العلمي في الجامعة، كما قام عدد من أساتذة المشرفين على المختبر في نشر مجموعة بحوث التي تم الاستفادة من تجهيزات المختبر.

ويشرف على مشروع المختبر/ومدير المختبر الدكتور محمد هياجنة ويضم أعضاء الفريق البحثي المكون من الأستاذ الدكتور محمد صلاح والأستاذ الدكتور سليمان بني هاني والدكتور محمد أبوملوح.

وفي ختام حفل الافتتاح كرَّمَ رئيس الجامعة الجهات والكوادر التي ساهمت في تجهيز المختبر من كوارد كلية الهندسة، والمشاغل الهندسية، ووحدة المدنية الجامعية، ودائرة الشراء وغيرها من الجهات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :