facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النقد والرّدح واللغة العمياء


طلعت شناعة
11-12-2022 11:11 AM

للأسف الشديد.. والشديد جدّا، لا يزال بيننا من يستخدم " اللغة العمياء " في " نقد " الاعمال الفنية والأدبية ولا يميز بين الفن والإبداع والأشياء الأخرى.

ومن هؤلاء مَن يوغل في في تطرّفه باللجوء إلى الشتائم أثناء تناوله لكتاب لم يعجبه او عمل فني لم يرُق له او لعله (سمع عنه) ويستسلم للاراء التي تداعب افكاره ومعتقداته وايضا .. مزاجه.

هناك فرق بين النقد من أجل الإصلاح والتقويم وبين "الردح" على طريقة "ردح المصاطب والحارات واولاد الشوارع"..

واحد يكتب على "الفيس بوك" وكأن بيده "فأسأ" او "شاكوشا" او "كريكا" او "طُوريّة".. او مِطرَقة " او اية أداة من أدوات القتل والأذى.

يقول مثل صينيّ " اذا اردت إصلاح شيء .. عليك أن تبيّن سلبياته بدلا من "هدمه وتحطيمه" على طريقة الأطفال الذين حين يعجزون عن معرفة "ألعابهم" يقومون بتكسيرها.

من هؤلاء الناس، كائنات محترمة ولهم كل المودة، لكنهم يتسابقون وراء آراء وأشخاص لهم "مأرب لأجندات ومصالح" في هدم الإبداع سواء كان رواية او مسرحية او فيلما او لوحة فنية.

بل إننا لاحظنا اللجوء إلى "لغة التحريض" لمعاقبة الكاتب الفلاني الذي ارتكب بنظرهم "خطيئة" مع أن العمل الثقافي دائما قبل للنقاش.. وإلاّ لما استمر المبدعون في تقديم إبداعاتهم.. سواء في العالم العربي او في شتى بقاع الدنيا .

ولو سمح المجال، وهنا ادعو إلى ندوات او محاضرات لمناقشة هذه القضايا الساخنة.. لقلنا فيها الكثير وقدمنا ادلّاتنا وبراهيننا، وأوضحنا ما غُمّ على الناس " الأبرياء والمحايدين، بدل ترك المجال ل "العنف اللغوي" والذين يحكمون على المبدعين "غيابيّاً " ومع سبق الظن والمصالح " !.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :