facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أين أنت يا متنبي؟


د. بسام العموش
14-12-2022 10:46 AM

قال المتنبي:
انا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتي من به صمم

أجزم أننا بحاجة إلى متنب جديد لعل كلماته تصل إلى من صموا آذانهم رغم النداءات المتكررة مرة باسم النصيحة ومرة باسم النقد الهادف ومرة بصراحة المتألم ومرة باسم آهات المريض والفقير والغلبان.

مرة نقول: يا سامعي الصوت ومرة باللقب المباشر لذوي الألقاب الجاثمين على الكراسي بل على قلوبنا ننال منهم بالكلام كلما رأيناهم أو استمتعنا بقراراتهم التي تتحدى مشاعرنا ووطنيتنا وجيوبنا حيث يسرقوننا صباح مساء!! فبطولتهم وأسديتهم تظهر علينا لكنهم نعامات أمام صندوق النقد والبنك الدولي . ابطال علينا ولكنهم لا يملكون تجاه الصهاينة أية كلمة سوى البكاء على الأطلال. مللنا عبثكم وتمثيلكم واقطاعياتكم. لا نحتاج إلى دروسكم عن الوطنية فقد قتلتموها في نفوسنا، لا نريد سماع معزوفة حبكم المزعوم لنا فليس حبا عذريا بل ألسنتكم تنافق وقلوبكم تلعننا.

لا تصدقوا المداحين لكم فهم طامعون بفتات الكعكة التي أخذتموها من جيوبنا. لو سألت الكبير والصغير والمرأة والرجل والفلاح والمدني والحزبي والكافر بالأحزاب لقالوا بإجماع: اننا في أزمة كبيرة مظاهرها الفقر والبطالة والمديونية والإدارة المترهلة والتعليم المتراجع والأخلاق الهابطة والمخدرات المنتشرة والاعلام الكاذب والطلاق الذي يملأ الآفاق والتراجع السياسي والبرلمان الذي لم نعد نتابعه والحكومة التي ينال منها الناس في كل مجلس ...الخ. وما دام الاجماع منعقدا على وجود الأزمة!! والاقتراحات تقدم مكتوبة ومشافهة رغم قلة منابر التعبير فلماذا لا يسمعون؟ هل لاننا نهمس همسا؟ همسنا عبر المقال وعبر المقابلة وعبر الخطبة يوم كان مسموحا لنا قبل التأميم، وبعثنا الرسائل وقلنا في المحاضرات والندوات فهل كل هذا الهمس لم يصل؟

الحقيقة أنكم لا تريدون سماع الكلام النابع من القلب وتطربون على سماع المدح والاطراء عبر حناجر النفاق المستفيدة لأشخاصها لكنها الطاعنة للوطن والوطنية التي تحدثوننا عنها. كلامنا لا يصل ولن يصل لأن المتنبي كان يكذب حين ادعى أن كلماته تصل إلى أصحاب الصمم.

الحقيقة التي نستطيع الاستقرار عليها هي أنكم لا تريدون السماع بل تبحثون بين الكلمات عن زلة قلم يمكن من خلالها تأديب من لا يفهم السيستم. شعارهم: القافلة تسير والكلاب تعوي. ولا أدري إلى أين نسير والى متى؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :