facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عطية: التنمية السياسية على جدول فعاليات مهرجان الخبيزة


20-01-2023 08:44 PM

عمون - أعلن مدير مهرجان الخبيزة، محمد عطية، أن المهرجان سيبدأ يوم الثلاثاء الموافق 14 شباط حتى 21 آذار المقبل، في منطقة الشونة الجنوبية على طريق جسر الملك حسين المؤدي إلى فلسطين.

وقال عطية، في حديثه مع عمون، إن المهرجان، يتزامن مع يوم الحب، ويحوي على فعاليات عدة تتمثل بسوق الفلاحين لعرض منتجات زراعية في نهاية كل أسبوع ويتخللها فعاليات فنية ونشاطات مختلفة.

وأضاف، أن يوم الثلاثاء من كل أسبوع سيتضمن فعاليات ترفيهية للأطفال ومن أهمها التعريف بالرسم والألوان بالشراكة مع الجمعية الملكية للفنون الجميلة "متحف الأطفال المنتقل، لافتا إلى أنه لأول مرة سيتم تخصيص نشاط يتعلق بالتنمية السياسية كل يوم الأربعاء خلال فترة المهرجان؛ وذلك انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية للمهرجان.

وأشار إلى أن الأيام الأخرى تتضمن نشاطات تتعلق بالشعر وفقرات فنية بالتعاون مع نقابة الفنانين ورابطة الكتاب الأردنيين.

ومن أهداف المهرجان الأساسية، تعريف المواطنين على المنتجات الطبيعية العضوية وتشجيعهم على شرائها من المصدر وصولاً إلى تقليص المسافة وتقريبها بين المنتج والمستهلك، ليصبح الوصول للسلعة مباشرة من دون وسطاء، بالإضافة إلى خلق حالة من التفاعل والتشارك في فعاليات المهرجان بين أبناء المنطقة والزوار من مناطق المملكة المختلفة، ما يساهم في تنشيط السياحة الداخلية والوافدة والتي عمل المهرجان على تشجيعها وتوسيع رقعتها في دوراته السابقة بمشاركة مبادرة "يا الله معنا.. أردننا جنة" التي اطلقها سمو ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله.

ويسعى المهرجان إلى تحقيق حزمة من الأهداف التنموية والثقافية والاجتماعية، فهو يسلط الضوء على المنتج الثقافي والتراثي المحلي وتحقيق التنمية المستدامة في منطقه وادي الأردن.

ولم يقتصر المهرجان في دوراته السابقة على المشاركات المحلية، بل تخطاها غرب نهر الأردن صوب "الجارة" مدينة أريحا التي سبق لها المشاركة في فعالياته على المستويين الرسمي والشعبي تجسيداً لوحدة تراب ضفتي النهر، وترجمةً لوثيقة التوأمة بينها وبين بلدية الشونة الوسطى ومؤسسة "أبناء الوادي" التي أطلقت مبادرة "جيران" في العام 2016.

والفعاليات المتنوعة التي حفلت بها الدورات السابقة للمهرجان "ساهمت في زيادة الوعي بأهمية كنوز الأغوار الزراعية التي تشكل سلة الغذاء الأردني، وهو ما يشير إليه زيادة عدد الزوار والمشاركين باضطراد سنوي" بحسب مدير المهرجان ورئيس "جمعية أبناء الوادي للتدريب" محمد عطية الذي أشار إلى الدلالة التي ينطوي عليها موعد انطلاق المهرجان وموعد اختتام فعالياته، مبيّناً أن الموعدين مرتبطان مباشرة بدورة الفصول وحكايات الشعوب وتقاليدها؛ فيوم "14 شباط هو يوم الحب و21 آذار هو عيد الأم وانطلاق الربيع ويوم الكرامة، وهي جميعها مناسبات تدعونا للاحتفاء بها وتقدير رمزيتها.

وأشار عطية إلى أن إطلاق اسم الخبيزة على المهرجان، جاء للدلالة على سخاء منتجات الأرض ووفرت خيراتها.

يذكر أن المهرجان دأب في دوراته المتتالية على تخصيص كل يوم جمعة وسبت طوال أسابيعه الخمسة، لإقامة بازار للحرف اليدوية ومنتجات المنطقة النباتية والحيوانية، خاصة منتجات الجمعيات النسائية وربات البيوت في المنطقة. كما يخصص كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع ورشة فنية لطلبة مدارس المنطقة والمدارس المحيطة بها، بمشاركة "المتحف المتنقل" التابع للجمعية الملكية للفنون الجميلة، بينما تخصص أيام المهرجان الأخرى لفعاليات ثقافية وفنية متنوعة ومفتوحة على أجواء الطبيعة الخلابة التي يمتاز بها وادي الأردن في فصل الشتاء.

ويشار إلى أن مؤسسة "أبناء الوادي للتدريب" التي تُنظم المهرجان تُعنى بتدريب شباب وفتيات الأغوار على مهن زراعية وتسويقية جديدة، تضمن لهم توفير فرص عمل إنتاجية داخل بيئتهم التي يقطنونها، خاصة أن مناطق الأغوار تُعدّ من أكثر المناطق التي تتوفر فيها فرص العمل في القطاع الزراعي أكثر من أي قطاع آخر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :