facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزبون يؤكد أهمية تطوير العملية التعلمية وقدرات أعضاء هيئة التدريس


23-01-2023 12:48 AM

عمون - أَكَّدَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون خلال لقائه أسرة عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي ضرورة التركيز على تطوير عملية تعلم الطالب وكفاياته ومهاراته وجعله أكثر مواءمة مع متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع ومتطلبات مهن المستقبل، وكذلك مسؤولية عمادة التطوير الأكاديمي في تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس يما ينعكس على جودة مخرجات الجامعة.

ودعا إلى تحديث الخطط الدراسية، وتطوير خطة المساق، وضع الكفايات المطلوبة للطالب والتأكيد على أخلاقيات العمل، وتعزيز التواصل مع خريجي الجامعة الذين أثبتوا جدارة عالية في مختلف القطاعات وداخل الوطن وخارجه وعلى المستوى الدولي.

وقال أن لعمادة التطوير الأكاديمي دور كبير في تطوير وتحسين قدرات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس في تطوير طرق التدريس والتعلم، وكذلك لها دور كبير في المشاركة مع رؤساء الأقسام والعمداء في وضع ضوابط وتحديد الحاجة الفعلية لتعيين أعضاء هيئة تدريس جُدد، والجداول الدراسية، والعبء التدريسي لعضو هيئة التدريس، وعدد الشُعب، والترقيات، والنشر العلمي فضلا عن دورها الحيوي في تحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية.

وذكر أن الجامعة تعلم على تطوير تعليمات الترقية لتعكس أهمية عملية التعلم ومخرجات برامج التعلم Program Learning Outcomes وهي مخرجات البرنامج الدراسي وهي المعرفة، والمهارات، والقدرات أو الكفايات التي يجب أن يمتلكها الطلاب عند تخرجهم من الجامعة، وهي نتائج قابلة للقياس والتي يمكن أن توفر معلومات حول تعلم الطلاب وجودة الخطط والبرامج والتدريس. وأضاف مخرجات التعلم (PLOs) تعد عنصرًا أساسيًا في المؤسسات التي تركز على التعلم من خلال توضيح النتيجة التي تحدث نتيجة التعليم.

وأكد على أهمية تعاون الكليات والأقسام في عملية التحديث والتطوير للعملية التعليمية- التعلمية خاصة خطة المساق وضرورة وضع الأهداف الذكية (SMART Objectives) وهي أهداف محددة (Specific) وقابلة للقياس (Measurable)، ويمكن تحقيقها (Achievable) وذات صلة بالواقع للطالب (Relevant) ومحدد زمنيًا (قابلاً للتنفيذ خلال الوقت المناسب) (Time bound).

من جانبه، أشاد نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلطان المعاني بجهود وكفاءة ومهنية العاملين في عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي من أكاديميين وإداريين.

وتحدث عميد كلية التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الأستاذ الدكتور محمود الصمادي عن دور الكلية في إعداد البيانات المتعلقة بالجامعة في التصنيفات الدولية، وأشار إلى تميز الجامعة في عدد الأوراق البحثية المنشورة في أفضل المجلات العلمية العالمية ولكنها بحاجة إلى تعزيز نسبة الاقتباسات من هذه البحوث.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :