facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العوامل المؤثرة في الإدراك


29-05-2023 11:27 AM

عمون - الإدراك هو عملية معقدة يقوم خلالها الجهاز العصبي بتلقي ومعالجة المعلومات من البيئة المحيطة به. هناك عدة عوامل تؤثر في الإدراك، ومن بينها:

1. المحسّات الحسية: تشمل العين، الأذن، الأنف، اللسان، والجلد. تقوم هذه المحسّات بتلقي المعلومات الحسية من البيئة وإرسالها إلى الدماغ للمعالجة.

2. الاهتمام والتركيز: يؤثر مستوى الاهتمام والتركيز في مدى استيعاب وتفسير المعلومات المستلمة. عندما يكون الشخص منفتحًا ومركزًا، فإنه يمكنه تسجيل المعلومات بشكل أفضل.

3. المعرفة السابقة والخبرات: تلعب المعرفة السابقة والخبرات السابقة دورًا هامًا في تفسير المعلومات. تستند الأفكار والمفاهيم الجديدة على المعرفة المسبقة وترتبط بها.

4. العواطف والمشاعر: يمكن للعواطف والمشاعر أن تؤثر في الإدراك بشكل كبير. قد تؤدي العواطف المناهضة أو الإيجابية إلى تغيير في تصور الشخص وتقديره للمواقف والمعلومات.

5. الثقافة والبيئة: يؤثر العامل الثقافي والبيئي على نمط الإدراك. العادات والقيم الثقافية، واللغة المستخدمة، والتعليم والتربية، والبيئة الاجتماعية والجغرافية، كلها تشكل سياقًا للإدراك.

6. الصحة والحالة العقلية: تؤثر الصحة العامة والحالة العقلية على الإدراك. على سبيل المثال، قد تؤثر الإصابة أو الأمراض العقلية على القدرة على استيعاب ومعالجة المعلومات بشكل صحيح.

هذه هي بعض العوامل المؤثرة في الإدراك. يجب ملاحظة أن الإدراك عملية معقدة ومتعددة الأبعاد، وتؤثر عليها عوامل متعددة تعمل معًا لتشكيل فهمنا للعالم من حولنا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :