facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





إصلاح التعليم .. ثقافة المعلمين وثقافة التعليم


د. ذوقان عبيدات
24-01-2023 02:17 PM

منذ نشأة المدرسة وتطورها، نشأت ثقافة تعكس طبيعة مفهوم التعليم والتأديب كنقل معرفة، عن طريق سلطة، وترسخت مفاهيم حفرت أقنية عميقة حددت كل العلاقات بين أطراف التعليم: المعلم والطالب، والأهل. وعناصره: الكتاب والتدريس والامتحان والنجاح والرسوب، وهذا ما ولّد ثقافة للمعلم تميزت بِ:

١- عدم الإحساس بالأمن، فكل سلوك يمارسه ينتقل إلى كل بيت وربما إلى كل مسؤول. وترسخ انعدام الأمن مع غياب أي جهة حامية، كالنقابة أو القانون.

٢- الاستعلاء المعرفي كمختص في تعليم الصغار وإرشاد الكبار، ما جعله مكتفيًا بما يعرف، وغير مهتم بتعلم الجديد، فبدا بعيدًا عن الحداثة والجديد.

٣- التذمر الناتج عن حجم الجهد المبذول، وهموم العمل وقلّة المردود المادي والمعنوي، فسادت ثقافة الشكوى والتذمر..

٤- الارتباط بالنشأة الاجتماعية بما تحويه من قيم محافظة وتقليدية معادية للتجديد والحداثة وحركة المجتمع، وهكذا كان المعلمون خزانًا انتخابيّا للأحزاب التقليدية والعشائرية، وغير مرحبين لأفكار مثل حقوق المرأة والطفل، والفن والجمال.

٥- الصلابة وعدم المرونة والالتزام الحرفي بالتعليمات والكتاب والأنظمة، والخوف من ظلم المسؤولين.

٦- التمسك بالنظام الهرمي: مشرف، مدير، معلم، طالب، وقبول ما يأتي من الفئة الأعلى في الهرم.

هذه بعض معالم الثقافة التي يتمسك بها المعلمون، ولا أعني معلمين في بلد ما. فهذه ثقافة ناتجة عن ظروف العمل، والطبقة الاجتماعية التي ينتمون إليها.

وإن إصلاح التعليم سيكون ميسورًا إذا عرفنا من أين نبدأ!

المعلمون أولًا!!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :