facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شرح سورة سبأ للأطفال


04-07-2023 10:33 AM

عمون - سورة سبأ هي سورة من القرآن الكريم تروي قصة قوم سبأ تحتوي هذه السورة على 55 آية في ترتيب المصحف الشامي، وهي السورة الـ57 في ترتيب نزول السور في القرآن. تتحدث السورة عن مواضيع متنوعة تشمل توحيد الله وإنكار المشركين للبعث بعد الموت، وقصة قوم سبأ الذين أُنعم عليهم بنعمٍ كثيرة ثم تولوا الكفر والجحود.

في المقطع الأول من السورة (الآيات 1-9)، تبدأ السورة بحمد الله والثناء عليه، مشيرة إلى خلقه السماوات والأرض ومعرفته الشاملة بكل ما يحدث على الأرض. ثم تتحدث عن إنكار المشركين للبعث بعد الموت وتثبت صدقه وقدرته بالقسم العظيم بالله على ذلك.

في المقطع الثاني (الآيات 10-21)، تتناول السورة صورًا متنوعة للشكر والكفر وتسخير الله للأنبياء داود وسليمان وقوتهما وخلقهما الذي لا يشابهه البشر، مستعرضة بعض الحقائق حول الشياطين التي كان يعبدها بعض المشركين ويطلبون منها الغيب، وتنتهي بقصة قوم سبأ الذين رفضوا النعم الوفيرة وأُهملوا من قبل الله.

في المقطع الثالث (الآيات 22-27)، تتحدث السورة عن توحيد الله وأدلة على وحدانيته وقدرته، وضرورة إخلاص العبادة له وحده.

في المقطع الرابع (الآيات 28-42)، يتحدث المقطع عن دور الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في بشر الناس وتنبيههم، ويُسلط الضوء على حال الكافرين عندما يقفون للحساب وتقديم كل فريق منهم اتهاماته على غيره، وترد السورة على المنعمين الذين يعتقدون أن أموالهم وأولادهم ستنفعهم يوم القيامة، مؤكدة أن الإيمان والأعمال الصالحة هما الذين سينفعهم.

في المقطع الخامس (الآيات 43-54)، تتناول السورة الشبهات التي يطلقها المشركون عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وترد عليهم بأدلة تعزز موقف المؤمنين وتثبت صحة دعوته. تدعو السورة هؤلاء الكافرين إلى التفكر والتدبر لعلهم يهتدون إلى الحق، وتختم السورة بتهديدهم بالعذاب إذا استمروا في كفرهم وعنادهم.

هذه هي ملخصات المواضع المختلفة في سورة سبأ وتفسيرها المجمل. تحتوي السورة على العديد من العبر والمواعظ التي يمكن أن تستفاد منها لجميع الأعمار وخاصة الأطفال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :