facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نفوق 150 رأس بقر و300 عجل رضيع منذ انتشار الحمى القلاعية


31-01-2023 02:14 PM

عمون - قال رئيس جمعية أبقار الظليل علي غباين، الثلاثاء، إن عدد الأبقار التي نفقت لغاية الآن 150 رأس بقر و300 عجل رضيع منذ بداية انتشار الحمى القلاعية، فيما تقدر عدد الاصابات لغاية الان نحو 10 آلاف اصابة بين الابقار والعجول.

وأشار غباين وفق ما نقلت عنه المملكة، إلى أن المرض الفيروسي الحمى القلاعية ينتشر بشكل كبير في المزارع حيث وصلت نسبة انتشاره بين المزارع الى 95% وداخل المزرعة الواحدة الى 100% مطالباً الجهات المعنية بالتحرك الفوري لوقف انتشار الفيروس.

وكانت وزارة الزراعة قالت الأحد الماضي، إنّ عدد المزارع التي سجلت إصابات بمرض الحمى القلاعية منذ بداية التفشي في نهاية العام الماضي؛ نحو 56 مزرعة تم التبليغ الرسمي عن إصابتها وفقاً النظام الإلكتروني المتكامل لرصد الأمراض الحيوانية.

وبينت، أن أعداد الأبقار المصابة بالحمى القلاعية لا تصنف ضمن مرحلة التفشي وهي ضمن النسب الطبيعية العالمية، حيث أنّ حملة المسوحات أكدت عدم تسجيل أي إصابة للأغنام بالحمى القلاعية.

وأكدّت الوزارة في حينه أن جميع الأبقار المصابة بالحمى القلاعية في مزارع بمنطقة الضليل فقط.

وبين غباين ان هذا المرض ألحق الخسائر بالمزارعين لامر الذي أدى إلى نقصان كميات الحليب في السوق.

ولفت غباين إلى أن "المطعوم المتوفر لا يحمي الابقار من انتشار الفيروس نهائيا، وخاصة بعد مرور 50 يوماً على انتشار الفيروس وما زال مستمرا. "

وطالب وزارة الزراعه بتوفير مطعوم آمن يحمي القطاع من الخسائر إضافة الى توفير مظلة تدعمهم في ظل الخسائر المالية التي لحقت بهم.

وزارة الزراعة قالت الأحد الماضي إن مصادر اللقاح المستخدمة من قبل المربين مختلفة، حيث تم تسجيل 4 لقاحات خاصة بالمرض لدى الوزارة وذلك بعد استكمال الاشتراطات الفنية الخاصة بتسجيل الملفات العلمية، وتم توفير أحدها وفقاً لاستيفائه لشروط الإحالة لعطاء التوريد الحكومي. حيث تم توفير ما مجموعه 4 ملايين جرعة من اللقاح وتم تحصين ما يزيد عن 4 مليون رأس من الأغنام والماعز والأبقار من خلال الحملة الوطنية الأولى للتحصين ضد الحمى القلاعية والتي نفذتها الوزارة خلال الربع الأخير من عام 2022 ضمن برامج ومشاريع الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وذلك في سبيل تحصين الثروة الحيوانية ورفع مستوى الخدمات البيطرية المقدمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :