facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشمالي: 59 بالمئة نسبة المتعطلين عن العمل ممن لا يحملون "التوجيهي"


31-01-2023 03:01 PM

عمون - واصلت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب تمام الرياطي، مناقشة مشروع قانون مُعدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022.

وقالت الرياطي، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي، ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي محمد الطراونة، وخبراء ومؤسسات مجتمع مدني، إن مشروع القانون من القوانين المهمة التي تمس المواطنين بشكل مباشر، مشيرة إلى أهمية الأثر المالي جراء تطبيق "معدل الضمان".

وأوضحت اللجنة أهمية مُناقشة مشروع القانون بشكل مُستفيض، ما يستدعي لقاء يجمع المعنيين بهدف الخروج بقانون عصري تواكب نصوصه المتغيرات كافة.

من جانبهم، تساءل النواب سالم العمري، ويزن الشديفات، ومحمد الشطناوي، ورمزي العجارمة، وهايل عياش، عن الأثر المالي المنظور جراء تطبيق التعديلات المزمعة على مشروع القانون.

بدوره، قال الشمالي إن نسبة المتعطلين عن العمل ما دون شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) تقارب 59 بالمئة، وفق إحصاءات وزارة العمل، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 260 دينارا للعامل الوافد.

إلى ذلك، أوضح الطراونة أن تخفيض اشتراكات الضمان على شريحة الفئة العمرية من 23 إلى 30 عاما، جاء لتشجيع سوق العمل، خاصة أن تلك الآلية معمول بها في العديد من دول العالم.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :